دولة عرب نت


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

دولة عرب نت
دولة عرب نت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تعلم أصول دينك:تخصيص عبادة لآخر العام الهجري.. بدعة

اذهب الى الأسفل

غرائب تعلم أصول دينك:تخصيص عبادة لآخر العام الهجري.. بدعة

مُساهمة من طرف زائر الجمعة يناير 04, 2008 7:18 am


وردت رسائل كثيرة يسأل أصحابها عما يهمهم في أمور الدين والحياة.. عرضناها علي علماء الإسلام.. فكانت هذه إجاباتهم.
* يسأل محمد. ن من شبرا الخيمة: والدي محكوم عليه بالسجن 25 عاماً ولديه أموال كثيرة وقد وكلَّ أحد الأشخاص بأداء الحج عنه هذا العام ولكن أحد المشايخ قال لا يجوز.. فما رأي الدين؟!
** يجيب الشيخ بشير المحلاوي إمام وخطيب مسجد الفتح بالخلفاوي: اتفق جمهور العلماء علي جواز دخول النيابة في الحج في الحالتين الآتيتين: الأولي الميت.. فقد ثبت عن ابن عباس أن امرأة من جهينة أتت رسول الله صلي الله عليه وسلم فقالت إن أمي ماتت أفأحج عنها قال: نعم حجي عنها أرأيت إن كان علي أمك دين أكنت قاضيته اقضوا فدين الله أحق بالوفاء. وقال الإمام الشراجي ولأن الحج تدخله الإنابة في حالة الحياة فلا يسقط بالموت كدين الآدمي.
والحالة الثانية للنيابة في الحج: المريض مرضاً مزمناً لا يرجي شفاؤه والذي لا يستطيع أن يثبت علي الراحلة أو يتحمل مشقة السفر ويشترط في الإنابة أن يكون الذي يجح عنه قد أدي الفريضة عن نفسه أولاً.. وعليه. فإنه لا يجوز الحج عما سوي ذلك.. كالسجين مثلاً حتي لو كان محكوماً عليه بالمؤبد ولا يصح إلحاق السجين بحكم الميت.. لأن السجين غير مستطيع للحج فلا يجب عليه والله لا يكلفنا إلا بما نستطيع.. خاصة أن السجين يرجي إطلاق سراحه.. مهما طالت مدة السجن.
آخر يوم
* يسأل سمير.ن من مصر الجديدة هل يجب علينا صيام آخر يوم في السنة الهجرية وقيام ليلتها بالصلاة وذكر الله خاصة أن أعمال العباد ترفع إلي السماء في هذه الليلة؟
** يجيب الشيخ بشير المحلاوي: ورد في السنة النبوية الشريفة أن أعمال العباد ترفع للعرض علي الله أولاً بأول في كل يوم مرتين بالليل والنهار.. ففي صحيح مسلم ورد أن النبي صلي الله عليه وسلم قال: "إن الله عز وجل لا ينام ولا ينبغي له أن ينام يخفض القسط ويرفعه يرفع إليه عمل الليل قبل عمل النهار وعمل النهار قبل عمل الليل".
وقال الإمام النووي الملائكة الحفظة يصعدون بأعمال الليل بعد انقضائه في أول النهار ويصعدون بأعمال النهار بعد انقضائه في أول الليل.
ودلت السُنَّة أيضاً علي أن أعمال كل أسبوع تعرض علي الله مرتين ففي رواية مسلم أن النبي صلي الله عليه وسلم قال: تعرض أعمال الناس في كل جمعة مرتين يوم الاثنين ويوم الخميس فيغفر لكل عبد مؤمن" كما ورد أن الأعمال ترفع مرة كل عام في شهر شعبان وهذا هو الرفع الإجمالي لأعمال السنة وذلك كما ورد وفي الحديث في رواية الإمام النسائي لما سئل النبي صلي الله عليه وسلم عن صيام شعبان قال: "ذلك شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلي رب العالمين.. فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم".
وروي أن رجلاً من التابعين أخذ يبكي يوم الخميس فسئل فقال أبكي علي يوم تعرض فيه أعمالنا ونحن غافلون.
ومما سبق يتبين لنا أنه لا دخل لنهاية العام ولا بدايته بطي الصحف وعرض الأعمال علي الله واختصاص هذا اليوم بصيام أو قيام من أجل السبب المذكور في السؤال لا أصل له في الإسلام.. لأن تخصيص عبادة معينة لهذا اليوم بدعة منكرة.
* تسأل مروة.ع من القليوبية: هل يجوز للإنسان أن يصلي وهو مسافر الصلاة كاملة بلا جمع ولا قصر.. وهل يجوز أن يقصر في إحداها ويجمع في الأخري؟
** يجيب الشيخ مرجان علي رزق من علماء الأوقاف بقوله: قصر الصلاة للمسافر سُنَّة مؤكدة لا ينبغي تركها فإن النبي صلي الله عليه وسلم قصر في الصلاة وفي جميع أسفاره ولم يثبت عنه أنه أتم الصلاة في السفر لكن صلاة الجماعة واجبة علي المسافر فليس له أن يترك الجماعة من أجل أن يصلي قصراً بل يصلي مع الجماعة وإن كان الإمام مقيماً أتم المسافر الصلاة خلفه.
أما الجمع بين الصلاتين للمسافر.. فهو جائز.
الوفاء بالنذر
* يسأل عمر إسلام من المنصورة: نذر صديق لي أن يعطي إنساناً يعرفه مبلغاً من المال في حالة نجاحه الذي تم بالفعل ولكن الشخص المنذور له اختفي ولا يعرف مكانه؟
** يجيب الشيخ أنا محمد إبراهيم الواعظ بالأوقاف:
قال تعالي: "يوفون بالنذر ويخافون يوماً كان شره مستطيراً ويطعمون الطعام علي حبه مسكيناً ويتيماً وأسيراً".
فالنذر واجب علي من نذر طالما أنه في استطاعته وليس في معصية.. فالذي نذر أن يصوم العمر كله لا يلتزم بهذا النذر لأنه فوق الاستطاعة والقدرة ولكنه يكفِّر عن يمينه وكذلك الذي نذر أن يشرب الخمر لا يفي بهذا المنكر القبيح ويكفر أيضاً.. ونقول للسائل ينبغي علي صديقك أن يخرج هذا المبلغ لأي فقير لأن نيته الأساسية كانت لله فلا يتحتم عليه التقيد بهذا الرجل الذي لا يعرف طريقه قال تعالي: [لا يكلف الله نفساً إلا وسعها] وعموماً عباد الله الذين يحتاجون المساعدة أكثر من أن يحصوا ..والله تعالي أعلي وأعلم.

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى