اسألوا أهل الذكر:لا حرج من عرض المرأة نفسها للزواج
صفحة 1 من اصل 1
اسألوا أهل الذكر:لا حرج من عرض المرأة نفسها للزواج
اسألوا أهل الذكر
لا حرج من عرض المرأة نفسها للزواج
غسل الرجل لزوجته .. جائز
* تسأل دعاء من الاسماعيلية : هل يجوز للمرأة أن تعرض نفسها علي الرجل للزواج منه؟!
** يجيب الشيخ اسماعيل نصار وكيل وزارة الاوقاف بالجيزة: لا حرج في أن تعرض المرأة نفسها علي الرجل للزواج منه وان كان العرف لا يستحسن ذلك. ويترك الأمر لوليها. وقد حدث ان عمر بن الخطاب عرض علي أبي بكر الصديق ان يتزوج ابنته حفصة. وكذلك عرضها علي عثمان فلم بجبه واحد منهما. وقد ثبت أن بعض النساء وهبن أنفسهن للنبي للزواج بهن يقول سبحانه "وامرأة مؤمنة إن وهبت نفسها للنبي إن أراد النبي أن يستنكحها خالصة لك من دون المؤمنين" وقد روي الشيخان أن النساء لما وهبن أنفسهن للنبي قالت عائشة: أما تستحي المرأة أن تهب نفسها للرجل بغير صداق؟ فنزلت الآية "ترجي من تشاء منهن وتؤوي إليك من تشاء" .. لذا فلا مانع شرعا أن تعرض المرأة نفسها علي الرجل ليتزوجها. وإن كان العرف لا يستسيغ ذلك. لكن في العقد لابد من الولي لأنه لا نكاح إلا بولي وشاهدي عدل".
* تسأل دعاء عبد الوهاب من الدقهلية:
هل يجوز صيام يوم السبت ويوم عرفة للحاج وغيرهما؟
** يجيب الشيخ زكريا نور من علماء الأزهر :الحاج الي بيت الله الحرام بمكة لأداء فريضة الحج. هو في طاعة الله عز وجل وفي عبادته منذ وقت نية الإحرام بالحج. ومن أجل ذلك لا يطالب بنافلة الصوم التي يطالب بها غيره.. وصوم يوم عرفة لغيرة كما أن صيام يوم السبت. أو صيام يوم الاثنين والخميس عند نشاط البدن وقدرته علي الصوم . عمل تشتهي قدرة شرعية من الوقت لتدريبها علي الصبر. وهو عنصر رئيسي من عناصر الحياة.
* هل يجوز نقل الدم من إنسان صحيح إلي مريض لإنقاذ حياته أم لا؟
** ان التداوي بنقل الدم لأجل الانتفاع به في العلاج خاصة إذا كان يخشي علي المريض أن ينقل إليه الدم أن يحدث جائز بشرط أن يقرر الطبيب المسلم هذا وأن يكون ثقة .. ولقد ذهب جماعة من الفقهاء الي جواز التداوي بالمحرم عند الضرورة القصوي إن لم يكن هناك ما يسد مسده من الأدوية المباحة الطاهرة فإذا رأي الطبيب المسلم الحاذق أن إنقاذ حياة المريض متوقف علي نقل دم إليه من آخر جاز التداوي به شرعا والقاعدة الأصولية تقول "الضرورات تبيح المحظورات" ويجب في هذه الحالة أن يراعي عدم الحاق الضرر بالمتبرع بالدم صحيا وأن يكوت التداوي في حدود الضرورة والإسلام يحث علي فعل الخير ومن أنواع الخير وأهمها إنقاذ حياة المريض.
* يسأل احمد عبد الباسط من دمياط : قريبة لي مات زوجها فقامت بغسله.. فهل يجوز للمرأة أن تغسل زوجها المتوفي؟ وهل يجوز له أن يغسلها هو إن توفيت؟!
** يجيب الشيخ احمد عبد الرحيم عبد العال إمام وخطيب مسجد الحامدية الشاذلية بالمهندسين : يجوز للمرأة أن تغسل زوجها المتوفي. كما يجوز للرجل أيضا أن يغسل زوجته إن هي ماتت وما يعتقده كثير من الناس من أن المرأة اذا ماتت حرمت علي زوجها بمعني أنه لا يجوز له أن يلمسها أو ينظر اليها غير صحيح فقد ورد ان ابابكر غسلته زوجته عندما مات وعلي غسل زوجته فاطمة لما ماتت رضي الله عنهم أجمعين.
لا حرج من عرض المرأة نفسها للزواج
غسل الرجل لزوجته .. جائز
* تسأل دعاء من الاسماعيلية : هل يجوز للمرأة أن تعرض نفسها علي الرجل للزواج منه؟!
** يجيب الشيخ اسماعيل نصار وكيل وزارة الاوقاف بالجيزة: لا حرج في أن تعرض المرأة نفسها علي الرجل للزواج منه وان كان العرف لا يستحسن ذلك. ويترك الأمر لوليها. وقد حدث ان عمر بن الخطاب عرض علي أبي بكر الصديق ان يتزوج ابنته حفصة. وكذلك عرضها علي عثمان فلم بجبه واحد منهما. وقد ثبت أن بعض النساء وهبن أنفسهن للنبي للزواج بهن يقول سبحانه "وامرأة مؤمنة إن وهبت نفسها للنبي إن أراد النبي أن يستنكحها خالصة لك من دون المؤمنين" وقد روي الشيخان أن النساء لما وهبن أنفسهن للنبي قالت عائشة: أما تستحي المرأة أن تهب نفسها للرجل بغير صداق؟ فنزلت الآية "ترجي من تشاء منهن وتؤوي إليك من تشاء" .. لذا فلا مانع شرعا أن تعرض المرأة نفسها علي الرجل ليتزوجها. وإن كان العرف لا يستسيغ ذلك. لكن في العقد لابد من الولي لأنه لا نكاح إلا بولي وشاهدي عدل".
* تسأل دعاء عبد الوهاب من الدقهلية:
هل يجوز صيام يوم السبت ويوم عرفة للحاج وغيرهما؟
** يجيب الشيخ زكريا نور من علماء الأزهر :الحاج الي بيت الله الحرام بمكة لأداء فريضة الحج. هو في طاعة الله عز وجل وفي عبادته منذ وقت نية الإحرام بالحج. ومن أجل ذلك لا يطالب بنافلة الصوم التي يطالب بها غيره.. وصوم يوم عرفة لغيرة كما أن صيام يوم السبت. أو صيام يوم الاثنين والخميس عند نشاط البدن وقدرته علي الصوم . عمل تشتهي قدرة شرعية من الوقت لتدريبها علي الصبر. وهو عنصر رئيسي من عناصر الحياة.
* هل يجوز نقل الدم من إنسان صحيح إلي مريض لإنقاذ حياته أم لا؟
** ان التداوي بنقل الدم لأجل الانتفاع به في العلاج خاصة إذا كان يخشي علي المريض أن ينقل إليه الدم أن يحدث جائز بشرط أن يقرر الطبيب المسلم هذا وأن يكون ثقة .. ولقد ذهب جماعة من الفقهاء الي جواز التداوي بالمحرم عند الضرورة القصوي إن لم يكن هناك ما يسد مسده من الأدوية المباحة الطاهرة فإذا رأي الطبيب المسلم الحاذق أن إنقاذ حياة المريض متوقف علي نقل دم إليه من آخر جاز التداوي به شرعا والقاعدة الأصولية تقول "الضرورات تبيح المحظورات" ويجب في هذه الحالة أن يراعي عدم الحاق الضرر بالمتبرع بالدم صحيا وأن يكوت التداوي في حدود الضرورة والإسلام يحث علي فعل الخير ومن أنواع الخير وأهمها إنقاذ حياة المريض.
* يسأل احمد عبد الباسط من دمياط : قريبة لي مات زوجها فقامت بغسله.. فهل يجوز للمرأة أن تغسل زوجها المتوفي؟ وهل يجوز له أن يغسلها هو إن توفيت؟!
** يجيب الشيخ احمد عبد الرحيم عبد العال إمام وخطيب مسجد الحامدية الشاذلية بالمهندسين : يجوز للمرأة أن تغسل زوجها المتوفي. كما يجوز للرجل أيضا أن يغسل زوجته إن هي ماتت وما يعتقده كثير من الناس من أن المرأة اذا ماتت حرمت علي زوجها بمعني أنه لا يجوز له أن يلمسها أو ينظر اليها غير صحيح فقد ورد ان ابابكر غسلته زوجته عندما مات وعلي غسل زوجته فاطمة لما ماتت رضي الله عنهم أجمعين.
زائر- زائر
رد: اسألوا أهل الذكر:لا حرج من عرض المرأة نفسها للزواج
karamit lmar a la tasmah laha bi an tatloba zawaz mina rajol
زائر- زائر
مواضيع مماثلة
» اسألوا أهل الذكر:شروط ملابس المرأة في الإحرام
» اسألوا أهل الذكر:
» اسألوا أهل الذكر:نبش القبور ممكن!!
» اسألوا أهل الذكر:وقت التكبير في العيدين
» اسألوا أهل الذكر حكم الحائض في الإحرام
» اسألوا أهل الذكر:
» اسألوا أهل الذكر:نبش القبور ممكن!!
» اسألوا أهل الذكر:وقت التكبير في العيدين
» اسألوا أهل الذكر حكم الحائض في الإحرام
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى