دولة عرب نت


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

دولة عرب نت
دولة عرب نت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تعلم أصول دينك:الطلاق بالإكراه باطل .. العلاج بالزار أكذوبة

اذهب الى الأسفل

غرائب تعلم أصول دينك:الطلاق بالإكراه باطل .. العلاج بالزار أكذوبة

مُساهمة من طرف زائر الجمعة نوفمبر 16, 2007 7:23 am

تعلم أصول دينك
الطلاق بالإكراه باطل .. العلاج بالزار أكذوبة
التعجيل بالحج واجب علي القادر
تزوير ماركة الصناعة .. خيانة للأمانة
وردت رسائل كثيرة يسأل أصحابها عما يفيدهم في امور الدين والحياة.. عرضناها علي علماء الاسلام.. فكانت هذه إجاباتهم.
* يسأل م.ع.م من السويس : تم طلاقي من زوجتي بالاكراه بعد أن أخذها أهلها من بيت الزوجية في غيابي بالاكراه وتم رفع عدة قضايا ضدي "الطلاق للضرر تبديد العفش نفقة لمدة سنة" وقد صدر ضدي احكام في هذه القضايا وبعد التفاوض ذهبنا الي المأذون ورفضت زوجتي الطلاق وتم تهديدها بالقتل ان لم تطلب الطلاق فوافقت وتم الطلاق فما رأي الشرع في هذا الأمر؟
** يجيب د. كمال بربري حسين مدير عام الدعوة بأوقاف السويس: طلاق المكره لايقع لقوله صلي الله عليه وسلم "لا طلاق ولاعتاق في اغلاق" رواه ابوداود وابن ماجه والحاكم والاغلاق هو الاكراه وفي الحديث "رفع عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه رواه ابن ماجه.. وشرط الاكراه كون المكره قادرا علي تحقيق ماهدد به وشرط المكره ان يكون مغلوبا عاجزا عن الدفع بهرب او مقاومة او استغاثة.
الطلاق كما جاء في السؤال لايقع وقد حذر الرسول صلي الله عليه وسلم من التفريق بين الزوجين فقال صلي الله عليه وسلم "ليس منا من حلف بالامانة. ومن خبب "اي خدع وافسد" علي رجل زوجته او مملوكة فليس منا رواه احمد واللفظ له والبراز وصححه ابن حبان.
* تسأل سوسن . م : ما رأي الدين في تعليق الاحجبة في حضور حفلات الزار؟
** يجيب د. محمد المسير الاستاذ بجامعة الازهر: الانسان لايستمر علي حال واحدة. فالغني والفقر. والصحة والمرض. والاولاد والعقم. والحياة والموت. أمور متقابلة تتوارد علي الانسان وفقا لمشيئة الله تعالي وتبعا لحكمته وقد أمرنا الله تعالي بالاخذ بالاسباب المشروعة التي تحفظ لنا العقيدة وتصون الاعراض. فالعلاج ضروري ولكن لانتعالج بالخمر مثلا والطعام ضروري ولكن لانأكل الحرام.. وهكذا.
والزار بالمعني الشائع ليس وسيلة علاج مشروعة. وانما تكتنفه امور تجرح الحياء وتنال من الدين وتدع الانسان فريسة للخرافة والاوهام. وتضيع معه اموال وتهدر كرامات.. كذلك فإن تعليق الاحجبة التي يكتبها الدجالون والمشعوذون بحروف مقطعة وبكيفيات لاندري تركيبها ولانفهم معانيها فإنها لاتجوز شرعا ولاتدفع شرا.
وفي حديث رواه أحمد وأبوداود "إن الرقي والتمائم والتولة شرك" والتمائم شئ يعلق علي الاولاد يتقون به العين. والتولة شئ يصفونه بزعم انه يحبب المرأة الي زوجها. والرجل الي امرأته.. وفي حديث اخر "من تعلق تميمة فلا أتم الله له. ومن تعلق ودعة فلا أودع الله له".
والرقية الجائزة شرعا هي ماكانت بالقرآن والدعاء الصالح وكان رسول الله صلي الله عليه وسلم اذا اتي المريض يدعو له ويقول: اذهب البأس رب الناس واشف انت الشافي. لاشفاء الا شفاؤك. شفاء لايغادر سقما".
وتكون الرقية بالفاتحة وآية الكرسي والفلق والناس وغير ذلك من القرآن والاحتفاظ بآية من القرآن لابأس به طالما حافظ الشخص عليها من النجاسات.
* يسأل سمير ع من مصر الجديدة : اعمل في استيراد الاجهزة الطبية وادخل مناقصات يشترط فيها شراء الاجهزة من دولة بعينها رغم وجود اجهزة بنفس المواصفات المطلوبة من صنع دول اخري.. فهل يجوز وضع اختام أو ماركات مزيفة علي الاجهزة؟
** يجيب الشيخ بشير المحلاوي إمام وخطيب مسجد الفتح بالخلفاوي : ان هذا الفعل يعتبر في الشرع غشاً وقد نهانا الاسلام عن الغش.. قال تعالي : "ليجزي الصادقين بصدقهم ويعذب المنافقين ان شاء أو يتوب عليهم" وجعل الله الايمان ملازما للصدق.. فقال سبحانه: "ياأيها الذين آمنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين".
وعليه فإذا وضعت المناقصة شرطا معينا وجب علي من تمت ترسية المناقصة عليه الوفاء بالشرط ولايصح التحايل عليه بتزوير ماركة الصناعة فإن فعل ذلك كان خائنا للامانة وللوفاء بالشروط.. قال النبي صلي الله عليه وسلم "المسلمون عند شروطهم الا شرطا حرم حلالا او احل حراما "رواه الدارقطني".
وعلي ذلك هذا الفعل حرام ينهي الاسلام عنه.
الانصات الي القرآن
* يسأل . م. د من شبرا : أسكن قريبا من دار مناسبات ويقومون فيها بتشغيل المكبر الخارجي.. فهل يجب علي الانصات للقارئ اذا قرأ القرآن؟
** يجيب الشيخ بشير المحلاوي : حكي الامام بن المنذر اجماع اهل العلم علي ان الاستماع للقرآن والانصات اليه واجب في الصلاة وخطبة الجمعة.. وهذا هو المراد من قوله سبحانه: "واذا قرأ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا لعلكم ترحمون".
وبالنسبة لما جاء بالسؤال فإنه لايجب عليك الاستماع والانصات للقرآن الذي يذاع عبر مكبر الصوت بدار المناسبات.. خاصة اذا كنت في اعمال ضرورية او نوم او غير ذلك.. مما تحتاج اليه في حياتك.. وينبغي علي من يجلس في مجلس قرآن ان يتأدب بآداب القرآن في الجلوس وحسن الانصات ولاينشغل بحديث ولاغيره عن كتاب الله.
التعجيل بالحج
* يسأل شريف . ن حلمية الزيتون: هل يجوز تأجيل فريضة الحج الي أن أقوم بتزويج ابنائي وبناتي علما بأنني ميسور الحال؟
** يجيب الشيخ بشير المحلاوي: ذهب جمهور العلماء الي ان الحج واجب علي الفور منهم الامام ابوحنيفة ومالك واحمد وبعض اصحاب الشافعي وابويوسف من اصحاب ابي حنيفة.
وقال بعض العلماء ان الحج واجب علي التراخي منهم الامام الشافعي ومحمد بن الحسن.. وكل فريق له دليل يرجحه.. والرأي الارجح ان الانسان اذا ملك ادوات الحج ووسائله وجب عليه التعجيل بأداء الفريضة فإنه لايدري ماذا سيحدث اذا تأخر وذلك بشرط توفر كل اسباب الاستطاعة لديه.. روي الامام احمد وابن ماجه والبيهقي ان رسول الله صلي الله عليه وسلم قال: "من اراد الحج فليعجل فإنه قد يمرض المريض وتضل الراحلة وتكون الحاجة".
الافضل لك ايها السائل ان تعجل بالحج.. خوفا من الموت أو غيره. والله أعلم

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى