دولة عرب نت


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

دولة عرب نت
دولة عرب نت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اسألوا أهل الذكر:أكل أموال الناس .. حرام

اذهب الى الأسفل

غرائب اسألوا أهل الذكر:أكل أموال الناس .. حرام

مُساهمة من طرف زائر الخميس ديسمبر 20, 2007 7:20 am

* يسأل شعبان اسماعيل من الجيزة: ما رأي الدين فيمن يأخذون ما دفع من غير طيب نفس المعطي؟
** يجيب الشيخ عادل احمد سالمان إمام وخطيب مسجد الكواكبي بالعجورة: لقد نهي الإسلام عن أخذ ما دفع من غير طيب نفس المعطي. لأنه يعد من قبيل أكل أموال الناس بالباطل لما روي عن النبي صلي الله عليه وسلم قال: "إنما أنا خازن . فمن أعطيته عن طيب نفس فمبارك له فيه. ومن أعطيته عن مسألة وشره نفس كان كالذي يأكل ولا يشبع".. وفي رواية أخري قال: "لا تلحفوا في المسألة أي لا تلحوا في المسألة فوالله لا يسألني أحد منكم شيئا فتخرج له مسألته مني شيئا وأنا له مكره فيبارك له فيما أعطيته" "رواه مسلم".
وهذا يعني أن من أخذ شيئا بغير موافقة من صاحبه وطيب نفس منه . فإن الله تعالي قد توعده بنزع البركة من هذا المال. وأنه يصير وبالا ونقمة علي آخذه حتي وإن بدا له الخير وقت الحصول عليه. فإن العاقبة بالخواتيم.
* يسأل محمد أحمد سعيد الغربية : ما كيفية زيارة الرسول صلي الله عليه وسلم؟
** يجيب الشيخ اسماعيل نور الدين من علماء الأزهر: يستحب عند الوصول الي المدينة المنورة : الغسل والتطيب ولبس أحسن الثياب وأجملها احتفاء بقدسية صاحب المكان عليه الصلاة والسلام وعند وصوله الي المدينة وقبل أن يدخلها يقول: "بسم الله ما شاء الله لا قوة إلا بالله رب ادخلني مدخل صدق واخرجني مخرج صدق واجعلني من لدنك سلطانا نصيرا" اللهم أبسط علينا من بركاتك ورحماتك وفضلك . اللهم إني أسألك النعيم المقيم الذي لا يحول ولا يزول. بسم الله والحمد لله ولا حول ولا قوة إلا بالله اللهم صل علي سيدنا محمد عبدك ونبيك ورسولك صلي الله عليه وسلم وآله وصحبه . اللهم اغفر لي ذنوبي وافتح لي ابواب رحمتك ووفقني وأعني علي ما يرضيك وآمن علي بحسن الأدب بين يديه صلي الله عليه وسلم ثم يقول : السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته . السلام علينا وعلي عباد الله الصالحين عندما يري القبة الخضراء . يقول: اللهم إني أسألك الثبات في الأمر وشكر نعمتك وحسن عبادتك وأسألك لسانا صادقا وقلبا سليما وأعوذ بك من شر ما تعلم وأسألك خير ما تعلم واستغفرك فيما تعلم إنك أنت علام الغيوب . اللهم أسألك إيمانا لا يرتد ونعيما لا يفني ومرافقة نبيك محمد صلي الله عليه وسلم في أعلي درجات الجنة ثم يتوجه الي الروضة الشريفة فيصلي ركعتين سنة تحية المسجد وبعد التحية يقول الحمد لله حمدا يوافي نعمه ويكافيء مزيده اللهم لك الحمد ملء السموات والأرض وملء ماشئت من بعد اللهم صل علي سيدنا محمد عبدك ونبيك ورسولك ثم تأتي الزياره مستقبلا له صلي الله عليه وسلم مستدبر القبلة خافض الصوت وتقول في أدب "السلام عليك يا رسول الله وعلي أزواجك وعلي أصحابك جزاك الله عنا أفضل ماجزي نبيا عن قومه ورسولا عن أمته. أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأنك عبده ورسوله وصفيه وأمينه وأشهد أنك قد بلغت الرسالة وأديت الأمانة ونصحت الأمة وجاهدت في الله خير الجهاد. ثم يتأخر قدر ذراع عن يمينه ويسلم علي أبي بكر ثم يتأخر قدر ذراع ويسلم علي عمر . وأن يزور البقاع الطاهرة التي كان يرتادها النبي صلي الله عليه وسلم .
* يسأل عبد الفتاح حلمي من أسوان: هل يصبح قضاء النافلة واجبا عليه إذا قطعها بعد أن شرع فيها؟
** يجيب الدكتور عثمان عبد الرحمن المدرس بالازهر: الواقع ان النفل بعد الشروع فيه يصير كالمنذور. لأن ما يجب علي العبد بالتزامه نوعان: ما يجب بالقول وهو النذر. وما يجب بالفعل وهو الشروع في النوافل. حيث يجب عليه قضاء النافلة بعد إفسادها ولذلك ورد: فإن أفسد النفل وجب قضاؤه . والقيام كما يكون فرضا في الفرائض . فكذلك في الملحق بها.
وهذا يعني أن العبد إذا ترك صلاة التطوع بعد الشروع فيها وجب عليه قضاؤها. لأن الإنسان قد فرضها علي نفسه بنية الشروع فيها.

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى