اسألوا أهل الذكر:فضل الاغتسال يوم الجمعة
صفحة 1 من اصل 1
اسألوا أهل الذكر:فضل الاغتسال يوم الجمعة
اسألوا أهل الذكر
فضل الاغتسال يوم الجمعة
الإنابة في الحج .. جائزة بشرط
* يسأل حسين محمود من القاهرة : هل غسل يوم الجمعه واجب.. وهل من لا يغتسل يوم الجمعة لا تقبل صلاته .. أم ماذا؟
** يجيب الشيخ اسماعيل نصار وكيل وزارة الاوقاف بالجيزة: لقد ورد في فضل الاغتسال يوم الجمعة أحاديث كثيرة. لأنه من الاغتسالات المسنونة التي يستحب للمسلم فعلها حتي يكون في أكمل زينه وأظهر ثيابا وفي الحديث عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : "إن هذا يوم عيد جعله الله للمسلمين فمن جاء الجمعة فليغتسل وإن كان عنده طيب فليمس منه" وهذا حديث آخر عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلي الله عليه وسلم "غسل الجمعه واجب علي كل محتلم" أي علي كل بالغ. وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلي الله عليه وسلم "إذا كان يوم الجمعة فاغتسل الرجل وغسل رأسه ثم تطيب من أطيب طيبه. ولبس من صالح ثيابه. ثم خرج إلي الصلاة. ولم يفرق بين اثنين . ثم استمع الي الامام غفر له من الجمعة الي الجمعه وزيادة ثلاثة أيام وعلي هذا فغسل الجمعة ليس واجبا إنما هو سنة مستحبة رغب فيه الحبيب صلي الله عليه وسلم حتي يكون المسلم في أكمل صورة من الزينة والنظافة. وعلي هذا فمن توضأ يوم الجمعة ولم يغتسل وأدي الصلاة بهذا الوضوء فصلاته صحيحة.
* تسأل "هنادي" من كفر الشيخ: هل يجوز للحائض الجلوس في المسجد لاستماع الذكر .. وهل يجوز اجتيازه؟!
** يجيب الدكتور عثمان عبد الرحمن المدرس بالأزهر الشريف:
الثابت شرعا أنه يحرم علي الحائض المكث في المسجد احتراما لأماكن العبادة. وحرصا علي التمسك بطهارتها. وتيسيرا أيضا علي أصحاب الأعذار. وبالتالي ينبغي علي الحائض عدم الجلوس في المسجد حتي ولو كان الهدف من الجلوس الذكر وحضور مجالس العلم. ويؤكد هذا ما روي عن النبي الأعظم صلي الله عليه وسلم أنه قال: "إن المسجد لا يحل لحائض ولا لجنب".
أما اختيار المسجد أو المرور منه فيجوز ذلك عند الضرورة القصوي والحاجة الملحة لقوله تعالي : "ولا جنبا إلا عابري سبيل حتي تغتسلوا" "النساء/43".
* تسأل قوت القلوب عبد الحميد من الدقهلية: والدي يريد زيارة بيت الله الحرام لأداء الفريضة لكنه كبير السن وربما يعجز عن السعي بالحج والعمرة فهل يجوز له إنابة أحد يسعي عنه أم لا؟!
** يجيب الشيخ آحمد عبد الرحيم عبد العال إمام وخطيب مسجد الحامدية الشاذلية بالمهندسين: الذي يعجز عن السعي لحج أو عمرة بسبب العجز أو الكبر أو لمرض أصابه لا يرجي برؤه أو لا يستطيع الركوب إلا بمشقة شديده أو لكونه لا يقدر ثبوتا علي راحلة إلا بمشقة غير محتملة يلزمه أن يقيم من يحج ويعتمر عنه لحديث ابن عباس رضي الله عنه أن امرأة من خثعم قالت يا رسول الله إن أبي أدركته فريضة الله في الحج شيخا كبيرا لا يستطيع أن يستوي علي ظهر بعيره قال فحجي عنه" وعن عبد الله بن الزبير رضي الله عنه قال جاء رجل من خثعم الي رسول الله صلي الله عليه وسلم فقال إن أبي أدركه الاسلام وهو شيخ كبير لا يستطيع ركوب الرحل والحج مكتوب عليه أفأحج عنه قال أنت أكبر ولده قال نعم قال أرأيت لو كان علي أبيك دين أكان يجزئي ذلك عنه قال نعم: قال:فأحج عنه.
فضل الاغتسال يوم الجمعة
الإنابة في الحج .. جائزة بشرط
* يسأل حسين محمود من القاهرة : هل غسل يوم الجمعه واجب.. وهل من لا يغتسل يوم الجمعة لا تقبل صلاته .. أم ماذا؟
** يجيب الشيخ اسماعيل نصار وكيل وزارة الاوقاف بالجيزة: لقد ورد في فضل الاغتسال يوم الجمعة أحاديث كثيرة. لأنه من الاغتسالات المسنونة التي يستحب للمسلم فعلها حتي يكون في أكمل زينه وأظهر ثيابا وفي الحديث عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : "إن هذا يوم عيد جعله الله للمسلمين فمن جاء الجمعة فليغتسل وإن كان عنده طيب فليمس منه" وهذا حديث آخر عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلي الله عليه وسلم "غسل الجمعه واجب علي كل محتلم" أي علي كل بالغ. وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلي الله عليه وسلم "إذا كان يوم الجمعة فاغتسل الرجل وغسل رأسه ثم تطيب من أطيب طيبه. ولبس من صالح ثيابه. ثم خرج إلي الصلاة. ولم يفرق بين اثنين . ثم استمع الي الامام غفر له من الجمعة الي الجمعه وزيادة ثلاثة أيام وعلي هذا فغسل الجمعة ليس واجبا إنما هو سنة مستحبة رغب فيه الحبيب صلي الله عليه وسلم حتي يكون المسلم في أكمل صورة من الزينة والنظافة. وعلي هذا فمن توضأ يوم الجمعة ولم يغتسل وأدي الصلاة بهذا الوضوء فصلاته صحيحة.
* تسأل "هنادي" من كفر الشيخ: هل يجوز للحائض الجلوس في المسجد لاستماع الذكر .. وهل يجوز اجتيازه؟!
** يجيب الدكتور عثمان عبد الرحمن المدرس بالأزهر الشريف:
الثابت شرعا أنه يحرم علي الحائض المكث في المسجد احتراما لأماكن العبادة. وحرصا علي التمسك بطهارتها. وتيسيرا أيضا علي أصحاب الأعذار. وبالتالي ينبغي علي الحائض عدم الجلوس في المسجد حتي ولو كان الهدف من الجلوس الذكر وحضور مجالس العلم. ويؤكد هذا ما روي عن النبي الأعظم صلي الله عليه وسلم أنه قال: "إن المسجد لا يحل لحائض ولا لجنب".
أما اختيار المسجد أو المرور منه فيجوز ذلك عند الضرورة القصوي والحاجة الملحة لقوله تعالي : "ولا جنبا إلا عابري سبيل حتي تغتسلوا" "النساء/43".
* تسأل قوت القلوب عبد الحميد من الدقهلية: والدي يريد زيارة بيت الله الحرام لأداء الفريضة لكنه كبير السن وربما يعجز عن السعي بالحج والعمرة فهل يجوز له إنابة أحد يسعي عنه أم لا؟!
** يجيب الشيخ آحمد عبد الرحيم عبد العال إمام وخطيب مسجد الحامدية الشاذلية بالمهندسين: الذي يعجز عن السعي لحج أو عمرة بسبب العجز أو الكبر أو لمرض أصابه لا يرجي برؤه أو لا يستطيع الركوب إلا بمشقة شديده أو لكونه لا يقدر ثبوتا علي راحلة إلا بمشقة غير محتملة يلزمه أن يقيم من يحج ويعتمر عنه لحديث ابن عباس رضي الله عنه أن امرأة من خثعم قالت يا رسول الله إن أبي أدركته فريضة الله في الحج شيخا كبيرا لا يستطيع أن يستوي علي ظهر بعيره قال فحجي عنه" وعن عبد الله بن الزبير رضي الله عنه قال جاء رجل من خثعم الي رسول الله صلي الله عليه وسلم فقال إن أبي أدركه الاسلام وهو شيخ كبير لا يستطيع ركوب الرحل والحج مكتوب عليه أفأحج عنه قال أنت أكبر ولده قال نعم قال أرأيت لو كان علي أبيك دين أكان يجزئي ذلك عنه قال نعم: قال:فأحج عنه.
زائر- زائر
heidi- Admin
-
عدد الرسائل : 501
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 06/08/2007
مواضيع مماثلة
» اسألوا أهل الذكر:
» اسألوا أهل الذكر:نبش القبور ممكن!!
» اسألوا أهل الذكر حكم الحائض في الإحرام
» اسألوا أهل الذكر:وقت التكبير في العيدين
» اسألوا أهل الذكر:شروط الأضحية
» اسألوا أهل الذكر:نبش القبور ممكن!!
» اسألوا أهل الذكر حكم الحائض في الإحرام
» اسألوا أهل الذكر:وقت التكبير في العيدين
» اسألوا أهل الذكر:شروط الأضحية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى