رئيس قناة السويس: زيادة رسوم العبور لمختلف السفن فى ابريل 20
صفحة 1 من اصل 1
رئيس قناة السويس: زيادة رسوم العبور لمختلف السفن فى ابريل 20
رئيس قناة السويس: زيادة رسوم العبور لمختلف السفن فى ابريل 2008
الاسماعيلية- أعلن الفريق أحمد على فاضل رئيس قناة السويس انه سيتم زيادة رسوم العبور بالنسبة لمختلف السفن بنسبة تبلغ فى المتوسط 1ر7 %.
وقال رئيس قناة السويس فى مؤتمر صحفى عقده يوم الاحد بمقر الهيئة ان هذه الرسوم الجديدة سوف يبدأ العمل بها إعتبارا من أول أبريل القادم.
وأوضح ان الزيادة الجديدة تتراوح مابين 4 إلى 14% وفقا لنوع السفينة ..مشيرا إلى انه بالنسبة لسفن الحاويات فتبلغ 7ر5 % اما ناقلات البترول 3ر7 % ،وسفن المنتجات البترولية زادت الى 4ر7 %، والغاز المسال الى 7 %.
وقال الفريق فاضل ان أعداد السفن العابرة فى قناة السويس خلال عام 2007 الذى ينتهى الاثنين وصلت إلى 20 الف و410 سفن بزيادة قدرها 4ر9 % من أعداد السفن التى عبرت القناة 2006 بما يشير إلى أن المتوسط اليومى لاعداد السفن التى عبرت القناة خلال 2007 وصلت إلى 9ر55 سفينة يوميا فى حين كانت 1ر51 سفينة يوميا فى عام 2006.
وأضاف الفريق فاضل انه بالنسبة لحمولات السفن خلال عام 2007 بلغت الحمولات الصافية 348 مليون طن بزيادة قدرها 1ر14% عن الحمولات فى عام 2006 .. وقد بلغ متوسط الحمولة اليومى 5ر41 مليون طن خلال عام 2007 فى حين كانت 8ر39 مليون طن فى 2006.
كما بلغت كميات البضائع العابرة 709 ملايين طن بزيادة 7ر12% عن 2006 ،وقد ارتفعت معدلات حجم التجارة العالمية العابرة فى القناة حوالى 10 % من إجمالى حجم التجارة الدولية.
واوضح الفريق فاضل ان الإيرادات خلال عام 2007 تجاوزت 4 مليارات و 600 مليون دولار بزيادة 20 % عن الإيرادات فى عام 2006 بما يعادل 8ر25 مليار جنيه مصرى خلال عام 2007.
وقال الفريق أحمد فاضل إن هذه الزيادات التى تحققت فى إيرادات 2007 جاءت بنسبة 56 فى المائة من الايرادات من سفن الحاويات ، و15 فى المائة من ناقلات البترول ومنتجاته ، و14 فى المائة من سفن البضائع الصب ، و 8 فى المائة من حاملات السيارات ، و 7 فى المائة من الأنواع الأخرى من السفن .
وأوضح الفريق فاضل أن الزيادات الكبيرة التى تحققت فى كل من اعداد وحمولات السفن العابرة وفى الايرادات جاءت نتيجة إرتفاع معدلات نمو الاقتصاد العالمى ككل بصفة عامة ووصولها إلى حوالى 5 فى المائة فى عام 2007 وبصفة خاصة فى الصين وفى الهند والتى وصلت فيها معدلات النمو الاقتصادى إلى معدلات قياسية وصلت إلى 10 فى المائة فى الصين و9 فى المائة فى الهند مما ساهم بدرجة كبيرة فى إنتعاش وإزدهار حركة التجارة العالمية المنقولة بحرا وفى زيادة حجم العابر منها لقناة السويس .
وأشار إلى أن إرتفاع أسعار الوقود وأسعار تأجير السفن والتى أدى إلى إرتفاع تكاليف التشغيل اليومية ساهم بدرجة كبيرة فى إرتفاع قيمة الوفورات التى تحققها قناة السويس لملاك السفن ومشغيلها وزيادة الميزة التنافسية للقناة أمام بدائل النقل الأخرى .
كما أشار إلى أن هذه الزيادات الكبيرة ترجع أيضا إلى مشروعات تطوير وتعميق المجرى الملاحى للقناة والتى وصلت بالغاطس المسموح به إلى 62 قدما فى عام 2001 ، ومن المتوقع استكمال مرحلة التطوير لزيادة الغاطس إلى 66 قدما فى عام 2008 ، وبذلك تصبح قناة السويس قادرة على إستيعاب 60 فى المائة من ناقلات البترول ، و99 فى المائة من ناقلات بضائع الصب الجاف ، و100 فى المائة من باقى أنواع السفن .
وأشار الفريق أحمد فاضل رئيس هيئة قناة السويس إلى أن الوصول بالغاطس إلى 62 قدما يسمح بعبور الحاويات العملاقة التى تحمل على ظهرها من 14 ألف حاوية إلى 20 ألف حاوية ولكن المشكلة فى الموانىء التى يمكن ان تستقبل هذه الحاويات الضخمة وهو ما يتم بالفعل حاليا فى تطوير الموانىء الضخمة وبذلك تكون قناة السويس مستعدة لتغطية عبور الحاويات الضخمة فى المائة العام القادمة .
وأوضح الفريق فاضل فى رده على أسئلة الصحفيين أن اتفاقيات التعاون التى يتم التوقيع عليها مع بعض دول العالم وخصوصا مع الولايات المتحدة الأمريكية يسمح بامكانية زيادة حركة العبور فى القناة .
واشار إلى أن هناك مذكرة تفاهم تم التوقيع عليها مع ميناء فرجينيا وهى تتضمن إستخدام قناة السويس لنقل التجارة الدولية بين الصين وشرق آسيا من جهة والسواحل الشرقية للولايات المتحدة الأمريكية ثم نقل هذه البضائع بعد ذلك إلى الداخل الأمريكى بوسائل النقل الاخرى وهو ما يوفر الوقت لو تم إستخدام الطريق عن طريق المحيط الهادىء ، مشيرا إلى أننا نتبادل من خلال هذه الاتفاقيات المعلومات والخبرات بشأن صناعات بناء السفن والتعرف على حركة التجارة العالمية .
وقال الفريق فاضل إننا نتوقع فى 2008 ونتيجة لإرتفاع معدلات النمو العالمية استمرار المستويات المرتفعة لأسعار الوقود وتأجير السفن مما سيكون له عائد على حركة العبور فى القناة وبالتالى زيادة الايرادات .
وأوضح أنه خلال الفترة من عام 1995 وحتى عام 2004 كانت الرسوم ثابتة وإعتبارا من عام 2005 تم زيادة الرسوم بمقدار 3 فى المائة ، ثم فى العام الذى يليه تم زيادتها لتصل الى حوالى 4 فى المائة .
قناة السويس |
وقال رئيس قناة السويس فى مؤتمر صحفى عقده يوم الاحد بمقر الهيئة ان هذه الرسوم الجديدة سوف يبدأ العمل بها إعتبارا من أول أبريل القادم.
وأوضح ان الزيادة الجديدة تتراوح مابين 4 إلى 14% وفقا لنوع السفينة ..مشيرا إلى انه بالنسبة لسفن الحاويات فتبلغ 7ر5 % اما ناقلات البترول 3ر7 % ،وسفن المنتجات البترولية زادت الى 4ر7 %، والغاز المسال الى 7 %.
وقال الفريق فاضل ان أعداد السفن العابرة فى قناة السويس خلال عام 2007 الذى ينتهى الاثنين وصلت إلى 20 الف و410 سفن بزيادة قدرها 4ر9 % من أعداد السفن التى عبرت القناة 2006 بما يشير إلى أن المتوسط اليومى لاعداد السفن التى عبرت القناة خلال 2007 وصلت إلى 9ر55 سفينة يوميا فى حين كانت 1ر51 سفينة يوميا فى عام 2006.
وأضاف الفريق فاضل انه بالنسبة لحمولات السفن خلال عام 2007 بلغت الحمولات الصافية 348 مليون طن بزيادة قدرها 1ر14% عن الحمولات فى عام 2006 .. وقد بلغ متوسط الحمولة اليومى 5ر41 مليون طن خلال عام 2007 فى حين كانت 8ر39 مليون طن فى 2006.
كما بلغت كميات البضائع العابرة 709 ملايين طن بزيادة 7ر12% عن 2006 ،وقد ارتفعت معدلات حجم التجارة العالمية العابرة فى القناة حوالى 10 % من إجمالى حجم التجارة الدولية.
واوضح الفريق فاضل ان الإيرادات خلال عام 2007 تجاوزت 4 مليارات و 600 مليون دولار بزيادة 20 % عن الإيرادات فى عام 2006 بما يعادل 8ر25 مليار جنيه مصرى خلال عام 2007.
وقال الفريق أحمد فاضل إن هذه الزيادات التى تحققت فى إيرادات 2007 جاءت بنسبة 56 فى المائة من الايرادات من سفن الحاويات ، و15 فى المائة من ناقلات البترول ومنتجاته ، و14 فى المائة من سفن البضائع الصب ، و 8 فى المائة من حاملات السيارات ، و 7 فى المائة من الأنواع الأخرى من السفن .
وأوضح الفريق فاضل أن الزيادات الكبيرة التى تحققت فى كل من اعداد وحمولات السفن العابرة وفى الايرادات جاءت نتيجة إرتفاع معدلات نمو الاقتصاد العالمى ككل بصفة عامة ووصولها إلى حوالى 5 فى المائة فى عام 2007 وبصفة خاصة فى الصين وفى الهند والتى وصلت فيها معدلات النمو الاقتصادى إلى معدلات قياسية وصلت إلى 10 فى المائة فى الصين و9 فى المائة فى الهند مما ساهم بدرجة كبيرة فى إنتعاش وإزدهار حركة التجارة العالمية المنقولة بحرا وفى زيادة حجم العابر منها لقناة السويس .
وأشار إلى أن إرتفاع أسعار الوقود وأسعار تأجير السفن والتى أدى إلى إرتفاع تكاليف التشغيل اليومية ساهم بدرجة كبيرة فى إرتفاع قيمة الوفورات التى تحققها قناة السويس لملاك السفن ومشغيلها وزيادة الميزة التنافسية للقناة أمام بدائل النقل الأخرى .
كما أشار إلى أن هذه الزيادات الكبيرة ترجع أيضا إلى مشروعات تطوير وتعميق المجرى الملاحى للقناة والتى وصلت بالغاطس المسموح به إلى 62 قدما فى عام 2001 ، ومن المتوقع استكمال مرحلة التطوير لزيادة الغاطس إلى 66 قدما فى عام 2008 ، وبذلك تصبح قناة السويس قادرة على إستيعاب 60 فى المائة من ناقلات البترول ، و99 فى المائة من ناقلات بضائع الصب الجاف ، و100 فى المائة من باقى أنواع السفن .
وأشار الفريق أحمد فاضل رئيس هيئة قناة السويس إلى أن الوصول بالغاطس إلى 62 قدما يسمح بعبور الحاويات العملاقة التى تحمل على ظهرها من 14 ألف حاوية إلى 20 ألف حاوية ولكن المشكلة فى الموانىء التى يمكن ان تستقبل هذه الحاويات الضخمة وهو ما يتم بالفعل حاليا فى تطوير الموانىء الضخمة وبذلك تكون قناة السويس مستعدة لتغطية عبور الحاويات الضخمة فى المائة العام القادمة .
وأوضح الفريق فاضل فى رده على أسئلة الصحفيين أن اتفاقيات التعاون التى يتم التوقيع عليها مع بعض دول العالم وخصوصا مع الولايات المتحدة الأمريكية يسمح بامكانية زيادة حركة العبور فى القناة .
واشار إلى أن هناك مذكرة تفاهم تم التوقيع عليها مع ميناء فرجينيا وهى تتضمن إستخدام قناة السويس لنقل التجارة الدولية بين الصين وشرق آسيا من جهة والسواحل الشرقية للولايات المتحدة الأمريكية ثم نقل هذه البضائع بعد ذلك إلى الداخل الأمريكى بوسائل النقل الاخرى وهو ما يوفر الوقت لو تم إستخدام الطريق عن طريق المحيط الهادىء ، مشيرا إلى أننا نتبادل من خلال هذه الاتفاقيات المعلومات والخبرات بشأن صناعات بناء السفن والتعرف على حركة التجارة العالمية .
وقال الفريق فاضل إننا نتوقع فى 2008 ونتيجة لإرتفاع معدلات النمو العالمية استمرار المستويات المرتفعة لأسعار الوقود وتأجير السفن مما سيكون له عائد على حركة العبور فى القناة وبالتالى زيادة الايرادات .
وأوضح أنه خلال الفترة من عام 1995 وحتى عام 2004 كانت الرسوم ثابتة وإعتبارا من عام 2005 تم زيادة الرسوم بمقدار 3 فى المائة ، ثم فى العام الذى يليه تم زيادتها لتصل الى حوالى 4 فى المائة .
زائر- زائر
رد: رئيس قناة السويس: زيادة رسوم العبور لمختلف السفن فى ابريل 20
j éspere que l augementation des prix sera une bonne chose pour 9anat swiss dans les annes prochaine
زائر- زائر
مواضيع مماثلة
» احتجاز سفينة كورية فى قناة السويس
» صح أم خطأ مياه قناة السويس تتجه من الشمال الي الجنوب؟
» انخفاض عائدات قناة السويس باكثر من 20% في العام 2009
» التاسع من نيسان/ابريل المقبل موعد الانتخابات الرئاسية في الج
» الله اكبر (بركات قناة الناس) توبة قناة الخليجية للاغاني واول
» صح أم خطأ مياه قناة السويس تتجه من الشمال الي الجنوب؟
» انخفاض عائدات قناة السويس باكثر من 20% في العام 2009
» التاسع من نيسان/ابريل المقبل موعد الانتخابات الرئاسية في الج
» الله اكبر (بركات قناة الناس) توبة قناة الخليجية للاغاني واول
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى