شريعة القتل :
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
شريعة القتل :
شريعة القتل :
( المده )
تعــــد شريعـــة القتل في قضاة البدو من اهم الشرائع لما فيها من التعصبات القبليه والأخذ بالثأر ووقــوع الفتنـه والحرب بين القبائل0 فلهذا يكون القاضي ذو عقل مميز وحازم وعادل0 وتعرف ديــة القتيل عنــد القضاه بأربعون جملاً وناقه تعرف بالطلبه وأربعون جملاً أولها ذلول أي ( صافي ) وآخـــرها خلفــــه أي (فيها لبن ) والثمانيه والثلاثون الباقون منها 14رباع بما فيه ( الجيره ) الموضوعه قبل و12جذعه و12 حقه وأما الطلبه فأذا لم توجد ففداؤها خمسة جنيهات فضـــه والجنيه تعــــادل عشرة ريالات ويكون هناك كفيل وفاء للقاتل ( وغره ) والغره في ديـــة القتبيل اذا كان من قبيله غير قبيلة القاتل تسقط عنه اما اذا كان القتيل والقاتل من قبيله واحده وجــــب على اهل القاتل ان يقدموا فوق الديه المعتاده ( غره ) أي بنت بكر يأخذها احد اقارب القتيــل بلا مــهر بصفة زوجه وتبقى عنده حتى تلد ولداً ثم لها الخيار بين ان تعــود الى اهلها حـــره أو تبقى مع زوجها بمهر جديد ويراد بالغره أعادة الروابط العائليــــه الى ماكانت عليـــــه وفداء الغره خمسين رباعيه من الابل يدفعها اهل القاتل 0 ومن قتــــل غــدر في مكان منقطع وانكر وثبت عليه عند القاضي وجـب عليه أربــــع ديات فاذا اخذ اهل القاتل بالثأر من واحد ودخلوا القوم بالصلح حكم عليه القاضي بثـــــلاث ديات فياخـذ اهـــل القتيل بديه واحده ويتصرفون بواحد ويسامحون بواحده وكذلك مـن قتل طفلاً وجب عليه اربع ديات ومن قتل امرأه وجب عليه ثمان ديات وتدفع الديه في الغالب اقســـاط مؤجله وتوزع بين اقارب المقتول الذكور الذين يطاردون بالــدم ومن الامثال السائده عنــد البدو ( من طارد بالدم أخذ فيه ) ويقضي في هذا النوع بشمــــال الحجــــاز ابــن حيـــان مــن السلالمـــه مــن الحويطات وابن فايز من العميرات من الحويطـــات وابن مسيعيـــد من السليمات من بني عطيه0
( المده )
تعــــد شريعـــة القتل في قضاة البدو من اهم الشرائع لما فيها من التعصبات القبليه والأخذ بالثأر ووقــوع الفتنـه والحرب بين القبائل0 فلهذا يكون القاضي ذو عقل مميز وحازم وعادل0 وتعرف ديــة القتيل عنــد القضاه بأربعون جملاً وناقه تعرف بالطلبه وأربعون جملاً أولها ذلول أي ( صافي ) وآخـــرها خلفــــه أي (فيها لبن ) والثمانيه والثلاثون الباقون منها 14رباع بما فيه ( الجيره ) الموضوعه قبل و12جذعه و12 حقه وأما الطلبه فأذا لم توجد ففداؤها خمسة جنيهات فضـــه والجنيه تعــــادل عشرة ريالات ويكون هناك كفيل وفاء للقاتل ( وغره ) والغره في ديـــة القتبيل اذا كان من قبيله غير قبيلة القاتل تسقط عنه اما اذا كان القتيل والقاتل من قبيله واحده وجــــب على اهل القاتل ان يقدموا فوق الديه المعتاده ( غره ) أي بنت بكر يأخذها احد اقارب القتيــل بلا مــهر بصفة زوجه وتبقى عنده حتى تلد ولداً ثم لها الخيار بين ان تعــود الى اهلها حـــره أو تبقى مع زوجها بمهر جديد ويراد بالغره أعادة الروابط العائليــــه الى ماكانت عليـــــه وفداء الغره خمسين رباعيه من الابل يدفعها اهل القاتل 0 ومن قتــــل غــدر في مكان منقطع وانكر وثبت عليه عند القاضي وجـب عليه أربــــع ديات فاذا اخذ اهل القاتل بالثأر من واحد ودخلوا القوم بالصلح حكم عليه القاضي بثـــــلاث ديات فياخـذ اهـــل القتيل بديه واحده ويتصرفون بواحد ويسامحون بواحده وكذلك مـن قتل طفلاً وجب عليه اربع ديات ومن قتل امرأه وجب عليه ثمان ديات وتدفع الديه في الغالب اقســـاط مؤجله وتوزع بين اقارب المقتول الذكور الذين يطاردون بالــدم ومن الامثال السائده عنــد البدو ( من طارد بالدم أخذ فيه ) ويقضي في هذا النوع بشمــــال الحجــــاز ابــن حيـــان مــن السلالمـــه مــن الحويطات وابن فايز من العميرات من الحويطـــات وابن مسيعيـــد من السليمات من بني عطيه0
مواضيع مماثلة
» ماذا تعرف عن شريعة حمورابي
» شريعة الوساقه في قضاة البدو
» شريعة قضاة الضيوف عند الباديه
» شريعة الغاب رمز جميل للعلاقة بين الحاكم والمحكوم
» القتل نهاية الرزيلة!!!
» شريعة الوساقه في قضاة البدو
» شريعة قضاة الضيوف عند الباديه
» شريعة الغاب رمز جميل للعلاقة بين الحاكم والمحكوم
» القتل نهاية الرزيلة!!!
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى