دولة عرب نت


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

دولة عرب نت
دولة عرب نت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

القاضي المسعودي

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

غرائب القاضي المسعودي

مُساهمة من طرف admin الثلاثاء ديسمبر 11, 2007 3:08 pm

في المساعيد قضاة عده وأغلب شيوخ المساعيد في السعودية ومصر والأردن وفلسطين وسوريا هم قضاة ويشكلون المحكمة العليا لجميع قضاء البدو لأن فيهم المنهى والمنشد وقضاء المساعيد صارم وحكيم ولذلك رضى عنه قبائل العرب0 قال سانت جون فلبي ديار المساعيد في فلسطين والأردن والسعوديه ومصر وسوريا ويمتلكون الوادي الابيض بشمال الحجاز واشتهروا بالقضاء في قضايا المال على اختلاف حالتها0 وقال نعوم شقير : المنشد ويعرف بالمسعودي لأن أهم قضاته من قبيلة المساعيد التابعة لمحافظة العريش وقال المسعودي يحكم دائما في المسائل الشخصية الخطيره مثل قطع الوجه والتسويد ومس الشرف أو العرض والأهانة الشخصية وحرمات البيوت .. وقال أحمد أبوكف قضايا الاعتداء على المنازل اشتهرت في هذا النوع من القضاء قبيلة المساعيد وقال قضايا النخيل اشتهرت فيه أيضاً قبيلة المساعيد وقال محمد سليمان الطيب .. وفي المال يعتبر القاضي المسعودي هو المفضل في قضايا المال على اختلاف حالاتها وهو الذي يبت فيها ولا يجوز مراجعة سواه ومن المتعارف عليه في مصر بين جميع قبائلها أن القاضي المسعودي هو آخر قاضي يحكم ويختص بأي نزاع كان فهو عندهم آخر منتهى قضائي حيث يقال في اللغة الدارجه ( ما بعد حق المسعودي حق ) خاصة في قضايا العرض والشرف وما تسمي ( الصائحه ) قلت0 وكان القاضي المسعودي يعرف بمنهى الحق كله بين قبائل شمال الحجاز ولا يجوز مراجعة سواه بعد طلوع الحق ولا يرفع قاضي مسعودي الآ لقاضي مسعودي مثله0 واعطى المسعودي حق الدم للسليلمي من الحويطات وحق النساء للعقبي من قبيلة بني عقبه واحتفظ المسعودي بحق المال كله 0وكان من أهم القضاه المساعيد الذين أشتهروا بالقضاء في شمال الحجاز هم : مسلم المجيدير ، عيد المجيدير، محمد الطرفاوي ، مبارك بن رشيد من ذوي رشيد ، راشد الغندور ، رشيد بن سالم البحيري، سليمان بن علي البحيري ، رفيع بن سليمان اللبيدي ، عيد بن سلام البحيري ، مبارك الطرفاوي، عيد ابورقيبه .
في المساعيد قضاة عده وأغلب شيوخ المساعيد في السعودية ومصر والأردن وفلسطين وسوريا هم قضاة ويشكلون المحكمة العليا لجميع قضاء البدو لأن فيهم المنهى والمنشد وقضاء المساعيد صارم وحكيم ولذلك رضى عنه قبائل العرب0 قال سانت جون فلبي ديار المساعيد في فلسطين والأردن والسعوديه ومصر وسوريا ويمتلكون الوادي الابيض بشمال الحجاز واشتهروا بالقضاء في قضايا المال على اختلاف حالتها0 وقال نعوم شقير : المنشد ويعرف بالمسعودي لأن أهم قضاته من قبيلة المساعيد التابعة لمحافظة العريش وقال المسعودي يحكم دائما في المسائل الشخصية الخطيره مثل قطع الوجه والتسويد ومس الشرف أو العرض والأهانة الشخصية وحرمات البيوت .. وقال أحمد أبوكف قضايا الاعتداء على المنازل اشتهرت في هذا النوع من القضاء قبيلة المساعيد وقال قضايا النخيل اشتهرت فيه أيضاً قبيلة المساعيد وقال محمد سليمان الطيب .. وفي المال يعتبر القاضي المسعودي هو المفضل في قضايا المال على اختلاف حالاتها وهو الذي يبت فيها ولا يجوز مراجعة سواه ومن المتعارف عليه في مصر بين جميع قبائلها أن القاضي المسعودي هو آخر قاضي يحكم ويختص بأي نزاع كان فهو عندهم آخر منتهى قضائي حيث يقال في اللغة الدارجه ( ما بعد حق المسعودي حق ) خاصة في قضايا العرض والشرف وما تسمي ( الصائحه ) قلت0 وكان القاضي المسعودي يعرف بمنهى الحق كله بين قبائل شمال الحجاز ولا يجوز مراجعة سواه بعد طلوع الحق ولا يرفع قاضي مسعودي الآ لقاضي مسعودي مثله0 واعطى المسعودي حق الدم للسليلمي من الحويطات وحق النساء للعقبي من قبيلة بني عقبه واحتفظ المسعودي بحق المال كله 0وكان من أهم القضاه المساعيد الذين أشتهروا بالقضاء في شمال الحجاز هم : مسلم المجيدير ، عيد المجيدير، محمد الطرفاوي ، مبارك بن رشيد من ذوي رشيد ، راشد الغندور ، رشيد بن سالم البحيري، سليمان بن علي البحيري ، رفيع بن سليمان اللبيدي ، عيد بن سلام البحيري ، مبارك الطرفاوي، عيد ابورقيبه . .
احسنت بارك الله فيك
admin
admin
Admin

ذكر
عدد الرسائل : 5162
العمر : 72
المزاج : معتدل
الاوسمة : القاضي المسعودي Aw110
السٌّمعَة : 24
تاريخ التسجيل : 02/06/2007

http://www.aboezra.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

غرائب رد: القاضي المسعودي

مُساهمة من طرف admin الثلاثاء ديسمبر 11, 2007 3:09 pm

اشتهرت قبيلة المساعيد أينما وجدوا سواء في شمالي الحجاز أو في الديار المصرية بقضائهم الحكيم الصارم ومن اختصاصاتهم القضائية ما يلي :

1ــ أولا : المنشد

1ــ قال الأستاذ نعوم شقير في كتابه الذي أنهى تأليفه عام 1907 م : " المنشد ويعرف بالمسعودي لأن أهم قضاته من قبيلة المساعيد التابعة لمحافظة العريش وهو يحكم في المسائل الشخصية الخطيرة :
1ــ كقطع الوجه
2ــ والتسويد
3ــ ومس الشرف
4ــ والإهانة الشخصية "
( تاريخ سيناء ص398 )
2ــ وقال الأستاذ تركي نصار وهو صحفي أردني : " المنشد : الحكم في المسائل الشخصية ويكون من قبيلة المساعيد " ( أردني في الجولان ، ص370 ) )
3ــ وقال الأستاذ احمد أبو كف وهو كاتب مصري : " المنشد : وهو يحكم في المسائل الشخصية الخطيرة وفي كل ما يمس الشرف مثل الشتائم والسب ويعرف أيضا بالمسعودي لأن أغلب القضاة في هذه الناحية من قبيلة المساعيد " ( سيناء من أحمس إلى السادات ، ص232 )
4ــ وقال اللواء رفعت الجوهري وهو كاتب مصري : " المنشد : ويعرف بالمسعودي لأن أهم قضاته من قبيلة المساعيد التابعة لقسم العريش ويحكم في المسائل الشخصية الخطيرة كقطع الوجه أو مس الشرف والإهانة الشخصية " ( سيناء أرض القمر ، ص 149 )
5ــ وقال اللواء أركان حرب محمد كمال عبد الحميد وهو كاتب مصري في ذكر القضاء وأنواعه في عرضه لكتاب سيناء أرض القمر للواء رفعت الجوهري: " المنشد : للحكم في المسائل الخطيرة ويكون من قبيلة المساعيد " ( مجلة العربي ، ذو الحجة 1393 هــ يناير ( كانون الثاني ) 1974 م ، عدد 182 ، ص 54 )
6ــ وقال الأستاذ إبراهيم أمين غالي وهو كاتب مصري في حديثه عن القوانين التي تحكم المجتمع البدوي في سيناء : " أما المنشد أو المسعودي ويسمى كذلك لأن أهم قضاته من قبيلة المساعيد التابعة للعريش فيحكم في المسائل الشخصية الخطيرة كقطع الوجه والإهانة وعامة في كل ما يمس الشرف كالشتائم والسب " ( سيناء المصرية عبر التاريخ ، ص 58 )
7ــ وقال الأستاذان إسلام توفيق وعبده مباشر وهما كاتبان مصريان : " المنشد ويعرف بالمسعودي لأن أهم قضاته من قبيلة المساعيد ويختص بالمسائل الشخصية الخطيرة كقطع الوجه ومس الشرف والإهانة الشخصية " ( سيناء الموقع والتاريخ ، ص 35 )
8ــ وجاء في كتاب سيناء وطني الذي أعده قسم الإعلام : " المنشد وهو يعرف باسم المسعودي لأن أهم القضاة في هذا النوع من المسائل يختارون من قبيلة المساعيد التابعة للعريش وهؤلاء يحكمون في المسائل الشخصية الخطيرة : مثل قطع الوجه أو المساس بالشرف أو الإهانة الشخصية" ( سيناء وطني ، دراسة في تاريخ سيناء وجغرافيتها وآثارها وصور الحياة بها ، ص 68 )
9ــ قالت الأستاذة سهير عثمان في حديثها عن بدو سيناء : " أما " المنشد " أو " المسعودى " فهو قاضى المسائل الشخصية الخطيرة كقطع الوجه ، أو مس الشرف والإهانة الشخصية. ويسمى بالمسعودي لأن أهم قضاته من قبيلة المساعيد بالعريش. وقطع الوجه من المسائل الخطيرة الماسة بالشرف في عرف قبائل سيناء ، فإذا هب رجلان أو قبيلتان للقتال ، وقال أحد الحضور "رميت وجهى أو وجه فلاناً بينكم" كف الفريقان في الحال عن القتال . فإن للوجه حرمة عظيمة لديهم . وإذا استمر أحد الفريقين في القتال بعد رمى الوجه ، قال صاحب الوجه "قطع فلان وجهي"، ودعاه إلى المنشد ، وإذا أبى أشهد عليه عدد من الشهود ، وشرع في أخذ " الوثاقة " من إبله،حتى يذعن للمنشد " ( http://mitc.ictfund.org.eg/page/4796 )
10ــ جاء في موسوعة مقاتل من الصحراء وهو موسوعة ضخمة قام على تأليفها واعدادها جمهرة من أهل العلم والباحثين تجد أسمائهم على الرابط التالي :
http://www.moqatel.com/openshare/indexf.****
جاء ما نصه :
" اشتهرت أسماء معينة من القضاة بين عرب سيناء لأنواع معينة من الجرائم والنزاعات كما اشتهرت بينهم قبائل بعينها يكون منها القاضي المختص كالمنشد مثلا الذي ينظر قضايا العرض والشرف ويطلقون عليه المسعودي نظرا لأن معظم قضاة هذا النوع من النزاعات ينتمون إلى قبيلة المساعيد في شمال سيناء "
( المصدر : مقاتل من الصحراء ، على الرابط التالي :
http://www.moqatel.com/mokatel/data/...katel6_2-7.htm )
وجاء أيضا ما نصه :
" المنشد ( المناشد ) : وهم المختصون بالنظر في قضايا العرض والشرف كالزنا وهروب الفتيات مع الشبّان من قبائل أخرى أو أي خلاف من شانه خدش العرض أو الشرف كالاعتداء على المنازل كقطع الوجه والاهانة الشخصية ويعرف هذا النوع من القضاة أيضا باسم المسعودي نسبة إلى قبيلة المساعيد بشمال سيناء "
11ــ وقد حدثني الشيخ إبراهيم بن سليمان بن سويلم الأمير المسعودي من مساعيد مصر مساء الثلاثاء الموافق 24 / محرم / 1409 هــ الموافق 7 / 9 / 1988 م فقال : مما يختص به المساعيد المنشد وهو منشدان :
1ــ منشد خاص بالعار أي العرض
2ــ منشد خاص بالوجه
admin
admin
Admin

ذكر
عدد الرسائل : 5162
العمر : 72
المزاج : معتدل
الاوسمة : القاضي المسعودي Aw110
السٌّمعَة : 24
تاريخ التسجيل : 02/06/2007

http://www.aboezra.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

غرائب رد: القاضي المسعودي

مُساهمة من طرف admin الثلاثاء ديسمبر 11, 2007 3:12 pm

ثانيا: قضايا العرض

1ــ قال الأستاذ سالم اليماني وهو كاتب مصري من قبيلة البياضية في سيناء : " قضايا العرض : كالزنا والملاطفة أو أي شيء من شانه أن يخدش العرض وفقا لما جرت عليه عادة البادية وهنا يحكم الأطراف المتنازعة إلى 3 قضاة يسمون مناشد وقد اشتهرت في هذا النوع من القضاء قبيلة المساعيد " ( سيناء الأرض والحرب والبشر ص225 ــ 226 )
2ــ وقال الأستاذ عبد الكريم عيد الحشاش وهو كاتب فلسطيني من قبيلة العوامرة : " يعالج قضايا النساء قاض خاص سمّي عم البنات أو أباهن وقد اشتهر في سيناء القاضي المسعودي " ( قضاء العرف والعادة 32 )
4ــ وقال في ذكره مساعيد سيناء : " المسعودي من أقدم ساكني هذه المناطق ومنهم المسعودي منشد النساء ، ترجع إليه كل القبائل وتضرب له أكباد الإبل " ( قبائل وعشائر فلسطين ، ص 201 )


3ــ ثالثا : حرمات البيوت

1ــ قال الأستاذ سالم اليماني وهو كاتب مصري من قبيلة البياضية في سيناء في ذكر قضايا الاعتداء على المنازل والبيوت : " قضاء الاعتداء على المنازل ( البيوت ) : ولما للمنازل من حرمة فإنه يكون للمعتدي عليه الحق في الالتجاء إلى ثلاثة من القضاة يسمون ثلاثة مناشد وقد اشتهرت في هذا النوع من القضاء قبيلة المساعيد "( سيناء الأرض والحرب والبشر ، ص227 )
2ــ وقال الأستاذ احمد أبو كف وهو كاتب مصري : " قضايا الاعتداء على المنازل واشتهرت في هذا النوع من القضاء قبيلة المساعيد " ( سيناء من أحمس إلى السادات ، ص 232 )


4ــ رابعا : قضايا النخيل

1ــ ذكر الكاتب الإنجليزي ج . موري في كتابه ( بنو إسماعيل ) أنه عند التنازع بشأن النخيل فإنه يتم الذهاب للمسعودي من المساعيد ( SONS OF ISHMAELL , by : G . W . MURRAY , P : 229 )
2ــ قال الأستاذ سالم اليماني وهو كاتب مصري من قبيلة البياضية في سيناء في ذكر قضايا النخيل : " قضايا النخيل : وللمعتدى عليه في هذا النوع من القضايا حق الالتجاء إلى ثلاثة قضاة يسمون أهل العرايش وهم من قبيلة المساعيد أيضا " ( سيناء الأرض والحرب والبشر ، ص227 )
3ــ وقال احمد أبو كف : " قضايا النخيل واشتهرت فيه قبيلة المساعيد " ( سيناء من أحمس إلى السادات ، ص 232 )
4ــ وجاء في موسوعة مقاتل من الصحراء وهو موسوعة ضخمة قام على تأليفها واعدادها جمهرة من أهل العلم والباحثين في ذكر أهل الخبرة ( الخبراء ) أن منهم :
" أهل العرائش وهم خبراء وقضاة النخيل وكل ما يدور حولها من خلافات ويكون للمعتدى عليه الحق في اللجوء إلى ثلاثة قضاة يسمّونهم أهل العرائش وغالبا ما يكونون من قبيلة المساعيد بشمال سيناء "
( المصدر : مقاتل من الصحراء ، على الرابط التالي :
http://www.moqatel.com/mokatel/data/...katel6_2-7.htm )


5ــ خامسا: مفرقة الصفوف

وهو نزاع في نسب طفل بين طرفين كل يدعيه لنفسه بحيث يختص المساعيد بفض مثل هذا النزاع ( العرب ، سنة 27 ، ص 804 ) حدثني الشيخ إبراهيم بن سليمان بن سويلم المسعودي فقال : يختص المساعيد بالبت في مفرقة الصفوف وهو في ولد المرأة المختلف في نسبه بين طرفين


6ــ سادسا : ربان الدخل

ربّان الدخل هم الناس الذين يرمون وجوههم بين المتخاصمين لفض النزاع حتى يتم حله أي إيقاف النزاع فيقوم أحد المتنازعين بانتهاك حرمة رامي الوجه وهو تقطيع الوجه حيث يختص المساعيد بحلّ هذا النزاع ( العرب ، سنة 27 ، ص 804 ــ 805 ) حدثني الشيخ إبراهيم بن سليمان بن سويلم المسعودي أن قضايا ربّان الدخل وهو أصحاب الوجه الذين أنتهكت حرمات وجوههم مما يختص به المساعيد


7ــ سابعا : قضايا المال
يختص المساعيد بفض قضايا المال فقد ذكر الأستاذ عدنان عطار وهو كاتب سوري في ذكره مساعيد شمالي الحجاز : " إن القاضي المسعودي وهو المختص بقضايا المال على اختلاف حالاتها وهو الذي يبت بها ولا يجوز مراجعة سواه " ( الحويطات ، ص 213 )


ومن المتعارف عليه بين قبائل سيناء وغيرها أن القاضي المسعودي بمثابة آخر جهة قضائية تحكم وتختص بأي نزاع ــ مما اختصوا به ــ فهو عندهم آخر منتهى قضائي حيث يقال : " ما بعد حق المسعودي حق " خاصة في قضايا النساء ( العرب ، سنة 27 ، ص 805 )
1ــ وفي ذكر قضاء المساعيد قال الأستاذ محمد سليمان الطيب وهو كاتب مصري : " إن القضاء كله في قبائل العرب في شمالي الحجاز والشام ومصر في قبيلة المساعيد وفيهم المنشد أو المنهى لجميع القضايا في عرف البوادي وقد أعطى أجداد المساعيد بعض العلوم في القضاء وفرقوها على بعض العشائر التي قيل أن بعضهم فيهم خؤولة المساعيد مثل قطع أو قصاص الدم للسليلمي في عشيرة السلالمة من الحويطات وحق الدلال للقهوة المسمى الوجيكات عند عشيرة العمران من الحويطات وحق الإبل وهو ما يسمى الضريبي عند السواركة أو الرميلات أو السليميين الحويطات وحق البيت عند الأحمدي البلوي وحق العتبي وهو الحريم عند بني عقبة وحق الصوف عند الترابين وحق الحطب عند بني عطية وان صار خلاف في قطع الحق أو حكم هؤلاء القضاة المذكورين كل فيما يخصه يعود راعي الحق المتضرر إلى المنهى أو المنشد وهو المسعودي وهو بمثابة المحكمة العليا في قضاء البوادي أو في قبائل العرب ولا قضاء أو لا حكم بعد القاضي المسعودي ولا يرفع قاض مسعودي إلا لقاض مسعودي مثله لأي ظرف حدث وقد احتفظ المساعيد بحق الشرف أو العرض وحق الوجه وحق العطوة أو الجيرة وكافة قضايا المال وكل هذا ليس من فراغ قد اكتسبه المساعيد ولكن يعود إلى شرف نسبهم ورفعتهم وسمو معدنهم وكرم خصالهم ويعد منقبة لهم ووساما يتحلون به بين القبائل العربية "( موسوعة القبائل العربية مجلد 1 ص141 )
2ــ وقال : " القضاء المسعودي : في المساعيد قضاة عدة وأغلب الشيوخ المذكورين سلفا ــ يعني في الموسوعة ــ في عشائر المساعيد هم قضاة ولا أبالغ لو قلت إن المساعيد مدرسة القضاء العرفي عند القبائل ويشكلون المحكمة العليا لجميع القضاء لأن فيهم المنهى والمنشد "
3ــ قال : " وقضاء المساعيد صارم وحكيم ولذلك رضي عنه العرب في القديم وما زالوا يرضون حكم المساعيد حتى الآن كحكم نهائي لا نقض فيه ولا إبرام ويعتبر واجب النفاذ بعد قطع الحق من القاضي المسعودي مباشرة " ( موسوعة القبائل العربية مجلد 1 ص 179)
admin
admin
Admin

ذكر
عدد الرسائل : 5162
العمر : 72
المزاج : معتدل
الاوسمة : القاضي المسعودي Aw110
السٌّمعَة : 24
تاريخ التسجيل : 02/06/2007

http://www.aboezra.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

غرائب رد: القاضي المسعودي

مُساهمة من طرف admin الثلاثاء ديسمبر 11, 2007 3:14 pm

وقال الشيخ إبراهيم بن سلمي بن عقيل بن عودة بن سلامة أبو بنية الأمير المسعودي رحمه الله تعالى وهو من مساعيد مصر : تمثل قبيلة المساعيد في حق العرب قانون الأمم المتحدة فإذا أمرك قانونها فيجب أن ينفذ فقانونها واجب التنفيذ ولهم :
1ــ حق الوجه الذي يعتبر عمار بين الناس لإيقاف نزيف الدم بين القبائل فإذا إعتدى أحد على آخر فلا بد أن يقعدا عند المسعودي فيقطع ( أي يبيّن ) حقه المسعودي ولا أحد يعارض المسعودي في الحقّ الذي يقضي به مهما كان الثمن
2ــ وحق العطوة والجيرة
3ــ وحق الشرف أي العرض فالمصرّخة أو المصيّحة إذا لم تتبيّض عند المسعودي فليست ببيضاء ، وبعض القبائل تقول أقعد يا فلان ( أي كقاضي ) في قلب المقعد أنت لها مسعودي واقطع حقها
وقال : العلم وهو قانون البادية من الذي فرّقه على النّاس فأعطى هذا يكون أحمدي وأعطى هذا يكون سليلمي وأعطى هذا يكون منقع دم ؟ وحق الوجيكات ، وحق العتبي ؟ ..... ولكن حقّ العرض والعار والصايحة كل هذا يبقى عند المسعودي وكذلك التعدي على العار كل هذه القضايا عند المسعودي ، وهو الذي فرق العلم والقانون فالمسعودي هو المرجع
وقال :إن المنشد يمثل الأمم المتحدة للقبائل والمسعودي هو الذي يقطع حقه وهو الذي يعاقب عليه وقد إحتفظ بحق العرض لنفسه لأن قضايا أشرس القضايا وأعنفها ، وكذلك حق العطوة وحق كفيل الوفا وكفيل الدفا فإذا اخطأ الكفيل فحقه عند المسعودي ، إذا أحد غزّ الراية السوداء لأحد فإن حقها هو عند المسعودي
وقال : منقع الدم أعطاه المسعودي وفرقه على الحويطات والترابين وعلى كل القبائل ما عدا قبيلة واحدة وهي بلي ، أبو القيعان أخصائي في قبيلته ولكن قصاص الدم للحويطات وكل القبائل فهو السليلمي وقانون البادية الذي فرقه هو المسعودي " أ . هــ
وقد حدثني الشيخ إبراهيم بن سليمان بن سويلم المسعودي فقال : فيما يتعلق بحق المسعودي فإنه ليس بعد حق المسعودي حق فهو آخر منهى أي هو محكمة العدل العليا
وقد زوّدني الشيخ مسلم المجيدير المسعودي نهار الأربعاء الموافق 26 / ذو الحجّة / 1426 هــ بنص مدون مؤرخ بتاريخ 5 / 12 / 1426 هــ قال فيه : لا شك أن المسعودي هو المنهى والمعروف حقه بين القبائل من قديم الزمان ، والعقبي والسليلمي في حالة الرفض من قبل احد الأطراف المتنازعة عند أيٍ من هؤلاء القضاة يرفعون القضية إلى المسعودي
وقال : القاضي المسعودي لا يرفع إلا لقاضٍ مسعودي


ومن الروايات التي توفرت لدي بهذا الخصوص ما يلي :
1ــ حدثني الشيخ عيد بن سليمان الدهينة المسعودي أحد كبار المساعيد في البدع فقال : زوج المسعودي سليلمي وعقبي فولدت كل منهما ولدا فجاءته ابنتاه لكي ينحل ولديهما شيئا فأنحل ابن السليلمي حق قصاص الدم وأنحل ابن العقبي حق النساء والزيادي
2ــ حدثني الشيخ علي بن عودة بن عيد الدغنجة الأحيوي من كبار الأحيوات المساعيد في الأردن فقال : المسعودي أنحل الأحمدي حق الرفاق وأعطى أبو القيعان حق قصاص الدم وأنحل أبو جليدان الترباني حق النساء
قلت : هذا يعني أن بعض الاختصاصات القضائية انتقلت من المساعيد إلى أبناء بناتهم فالأحمدي كان صهرا للمسعودي والأحمدي من بلي وكذلك أبو القيعان أما أبو جليدان فهو من الترابين
3ــ حدثني الشيخ سالم بن سليم بن سالم بن مبارك أبو راس المسعودي بعد صلاة العصر نهار الإثنين الموافق 21 رمضان / 1426 هــ فقال : أنحل المسعودي إبناخه السليلمي حق الدم وقال : وأنحل إبناخه العقبي حق المرأة
4ــ حدثني الشيخ مسلم بن سليم بن مسلم بن سليم بن مبارك بن سلمان المجيدير المسعودي بعد صلاة العشاء مساء الإثنين الموافق 21 رمضان / 1426 هــ فقال : اختلف الجوهري والطقيقي فسارا للتقاضي عند السليلمي فاعطى الحق للطقيقي ثم سارا إلى قاض آخر فأعطى الحق للطقيقي ثم سارا إلى مسلم المجيدير المسعودي وتقاضيا عنده فوجد مسلم المجيدير المسعودي أن الحق للجوهري فقضى به له فشهد أبو طقيقة بصحة قضاء المسعودي وكان القاضيان الأولان أخرجا الحق لأبو طقيقة محاباة له
وقد زوّدني الشيخ مسلم المجيدير المسعودي نهار الأربعاء الموافق 26 / ذو الحجّة / 1426 هــ بنص مدون مؤرخ بتاريخ 5 / 12 / 1426 هــ قال فيه : لا شك أن المسعودي هو المنهى والمعروف حقه بين القبائل من قديم الزمان ، والعقبي والسليلمي في حالة الرفض من قبل احد الأطراف المتنازعة عند أيٍ من هؤلاء القضاة يرفعون القضية إلى المسعودي
5ــ حدثني الشيخ محمد بن سلامة بن سالم الجعل المسعودي عمدة قيال فقال : أعطى المسعودي حق الحريم للعقبي وأعطى حق الدم للسليلمي والمسعودي هو المنهى
6ــ حدثني الشيخ سليم بن إسليم بن سليم بن ناصر بن نصير بن نصير بكسر النون البحيري مساء الثلاثاء الموافق 22 / رمضان م 1426 هــ بحضور حمدان بن سالم المسعودي فقال : المسعودي هو المنهى
7ــ حدثني الشيخ عودة بن سليمان بن علي بن سليمان بن رشيد بن سليمان بن علي البحيري المسعودي بعد ظهر نهار الأربعاء 23 / رمضان بحضور حمدان بن سالم المسعودي فقال :
أعطى المسعودي السليلمي حق الدم ولما يعدموا عند السليلمي والعقبي يردوا إلى المنهى وهو المسعودي
8ــ حدثني الشيخ سليم بن سالم عريمط الطرفاوي المسعودي رحمه الله تعالى بعد صلاة التراويح مساء الأحد الموافق 20 / رمضان / 1426هــ في البدع بحضور الأخ الكريم محمد بن سليم السحب المسعودي فقال : وقد أعطى المسعودي للعقبي حق النساء
قلت : هذه النصوص والأدلة تبين ما يمارسه المساعيد من دور قضائي هذا وقد بينت لنا هذه النصوص أن بعض الاختصاصات القضائية انتقلت من المساعيد إلى أبناء بناتهم فالأحمدي كان صهرا للمسعودي والأحمدي من بلي وكذلك أبو القيعان أما أبو جليدان فهو من الترابين


تبيّن لنا من خلال المعلومات المتوفرة أن الاختصاص القضائي المسعودي ( المنهى والمناشد إلى غير ذلك ) قد نشأ عن قبيلة المساعيد ثم توزّع مما يعني أن هذا التخصص المسعودي الأصيل جاء مع قبيلة المساعيد من ديارهم الأصلية في بلاد مكّة المكرّمة في وادي الليث وغيرهم من نواحي مكّة المكرّمة وفيما يلي بعض الإشارات المتعلّقة بهذا :

1ــ كتب الأستاذ عبد الله عبيان في جريدة عكاظ في عددها رقم 33766 الصادر صباح السبت الموافق 26 / 3 /1425هـ 15 / مايو / 2004م :
" بنو مسعود أو المساعيد من هذيل أيهما شئت من أكبر وأعرق القبائل العربية المنتشرة في المملكة وبعض دول الخليج العربي والعراق والشام ومصر وليبيا والسودان واليمن. كانت تختص بالقضاء بين قبائل العرب وحل النزاعات بينها وفي حالة حدوث خلاف في حكم قضاة القبائل يتم الرجوع إليهم ولا قضاء وحكم بعد حكم المسعودي في زمانه . وقد احتفظ المساعيد بحق الحكم في العرض وتقطيع الوجه وحق الجيرة وكافة قضايا المال لأنفسهم وكل هذا لشرف نسب المساعيد ورفعتهم وسمو معدنهم وكرم خصالهم " أ . هــ
2ــ وقال الأخ الفاضل عبد الله المسعودي الهذلي : " تميزت بني مسعود بالشعر والفصاحة وهذا في هذيل وبتقسيم الحقوق والبت في قضايا العرف بين قبائل الحجاز وتقطيع الوجيه والتقدير والفراسة " أ . هــ
3ــ وقد حدثني بعض بني مسعود الهذليّين في ديوان صديقنا الفاضل الأستاذ صالح بن دخيل الله المطرفي الهذلي في مكّة المكرمة فقال : الذي أسّس القضاء العرفي هو المسعودي وهذا معروف مشهور وهو يتألّف من :
1ــ المقوّمات وهي القضايا المتعلقة بالإبل
2ــ الملوّمات وهي القضايا المتعلقة بالعار
3ــ الذمّ
4ــ الدم
وقال : إنّ المسعودي هو الذي عمل السواير أيّ قوانين العرف وهذا معروف عند المساعيد
وقال : وكان من مقاطع الحقّ عن المساعيد :
1ــ إمحصني بن دخيل المسعودي
2ــ عبد الله القميقمي المسعودي
3ــ ضيف الله بن سالم المسعودي
وكان هؤلاء قضاة ومناشد
قال : والمنشد : هو مرجع العلم ومقرّه فإذا اختلف اثنان في أيّ نزاع بينهما فينفرون ثلاثة مناشد فإذا اتّفق حكم اثنان لا يسيرون إلى الثالث وهم لا يذهبون إلى المناشد إلاّ بعد اختلاف طرفي النزاع على حكم القاضي فعندها يقول الطرف المعترض للقاضي بعد إصداره الحكم : مدّني فيقول القاضي : الله مدّك فيخطّ له ثلاثة مناشد وجميعهم من هذيل وعند المساعيد لا بدّ أن يكون أحد المناشد مسعودي
قلت : قوله مدّني هي كقوله في بلادنا ارفعني
وبهذا يتّضح لنا أن التخصص القضائي لقبيلة المساعيد امتد من ديارهم القديمة حيث لا يزال أبناء عمومتهم يقيمون هناك وهم مساعيد هذيل إلى الديار المصرية في سيناء والإسماعيلية والشرقية حيث يقيم مساعيد الديار المصرية


قالت جريدة المصري المصرية
ويتسم نظام القضاء العرفي بين بدو سيناء بتخصص القضاة، حيث إن لديهم قضاة لكل نوع من القضاة، وكثيراً ما تقع أحداث خطيرة في سيناء، تستدعي تدخل ما يسمي رجال الصلح أو كبار العرب لفض النزاعات التي قد تؤدي إلي تطورات خطيرة.
أما القاضي الذي يتولي المسائل الشخصية الخطيرة كقطع الوجه أو مس الشرف والإهانة الشخصية، فيسمي المنشد أو المسعودي، لأنهم ينتمون إلي قبيلة المساعيد بالعريش.


وقطع الوجه من المسائل الخطيرة الماسة بالشرف في عرف بدو سيناء، فإذا اقتتل رجلان، وقال أحد الحضور رميت وجهي أو وجه فلان بينكم توقفا عن القتال، حيث للوجه حرمة عظيمة لديهم.

والرابط http://www.almasry-alyoum.com/articl...rticleID=14488

نقلا عن الحر المسعودي نشره في منتدى قبيلة المساعيد على الرابط التالي :


القضاء العرفي : دراسة ميدانية عن قضاء المنشد عند بدو شمال سيناء

هذا هو عنوان مشروع دبلوم الدراسات العليا التي قدّمها الأستاذ الباحث محمد علي محمد جاد الله لأكاديمية الفنون في المعهد العالي للفنون الشعبية وهي دراسة تقع في 152 ص وسوف نورد كافة نصوصه في كتابنا عن القبيلة بمشيئة الله تعالى وسنورد نصوصا هامة تعود لكتاب متخصصون من سيناء خاصة ومصر عامة حول المنشد المسعودي المتخصص بقضايا العرض والوجه وهي أخطر القضايا عند البدو في سيناء ومن هؤلاء الكتاب
1ــ الأستاذ حاتم عبد الهادي السيد ( وهو كاتب متخصص بالتراث السيناوي وهو من عشيرة السلايمة إحدى عشائر مدينة العريش في سيناء ) في عدد مكن كتبه التي أهداها لنا
2ــ الأستاذان السيد علي محمد محسن ويوسف مصطفى حرارة في دراسة لهما قدمت لمحافظة الإسماعيلية
3ــ الأستاذ سليمان عياط وهو من قبيلة البياضية في شمالي سيناء
4ــ الأستاذ مسلم سلمي سالم الحوص وهو من قبيلة السواركة عضو لجنة التراث بمحافظة شمال سيناء وخبير التراث المعروف في عدد من أبحاثه
الأستاذ فؤاد حسين
5ــ الأستاذ سامي صالح عبد المالك البياضي
6ــ الأستاذ ربيع سليمان أبو طار المحامي
7ــ الشيخ سالم جمعة حمدان أبو صبحا من قبيلة مزينة
8ــ الأستاذ عبد المنعم السيد عبد الله وكيل أول الوزارة سكرتير عام محافظة جنوب سيناء في ورقة العمل المقدمة إلى المؤتمر الأول للقضاء العرفي عام 1991 م حول القضاء العرفي في جنوبي سيناء
9ــ الدكتور كامل عبد المالك عمر
10ــ الدكتور صبري احمد العدل
11ــ الأستاذ ماهر إسماعيل في مقال كتبه من القاهرة لجريدة القبس
وقد حصلنا على صورة عن وثائق المؤتمر الأول للقضاء العرفي المنعقد بمدينة العريش عام 1991 م والحديث يطول وتفاصيله موثقة حسب الأصول في كتابنا الموعود عن قبيلة المساعيد
admin
admin
Admin

ذكر
عدد الرسائل : 5162
العمر : 72
المزاج : معتدل
الاوسمة : القاضي المسعودي Aw110
السٌّمعَة : 24
تاريخ التسجيل : 02/06/2007

http://www.aboezra.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

غرائب رد: القاضي المسعودي

مُساهمة من طرف admin الثلاثاء ديسمبر 11, 2007 3:16 pm

شهادة لجنة جمع التراث حول القضاء المسعودي


قالت لجنة جمع التراث ( الأستاذ كمال عبد الله الحلو والأستاذ سعيد ممتاز درويش ) في كتابهما ( القضاء العرفي في شمال سيناء ) الذي راجعه الدكتور احمد عبد المجيد هريدي من كلية الآداب بجامعةالمنيا : " المنشد أو المسعودي : يختص قضاة المناشد مفردها منشد أساسا بالحكم في المسائل الشخصية الخطيرة كقطع الوجه والتسويد للكفيل المطعون في وجهه ومس الشرف والإهانة الشخصية وتختص قبيلة المساعيد بالنظر في هذا النوع من القضاء نظرا للعلاقة الحسنة لهذه القبيلة بمختلف القبائل ولذلك يعر فالمنشد باسم آخر هو المسعودي نسبة إلى هذه القبيلة ، ثم بعد أن رحل بنو عقبة من سيناء وتفرقت قبيلتهم في فلسطين والشام والجزيرة العربية أسند إلى قبيلة المساعيد القضاء الذي كانت تتولاه قبيلة بني عقبة وهو النظر ص 14 في قضايا التعدي على الأعراض وأصبحت قبيلة المساعيد تنظر في قضايا الوجه والعرض معا وقد كان يطلق على قضاة بني عقبة ( العقبي ) وهو قاضي النساء يحكم في المسائل المتعلقة بهن من طلاق ومهر وتعد على العرض ، ومن أشهر قضاة المناشد :
1ــ عميرة سلامة حسين عميرة ويقيم بمنطقة جلبانة بالقنطرة شرق
2ــ سليم حسن عقيل الشهير بسليم أبو عقيل
ويقيم بمنطقة الجزيّرة بالقنطرة
3ــ إبراهيم سليمان سويلم الشهير بالزرطي ويقيم بالكيلو 14 غرب القناة "
( القضاء العرفي في شمال سيناء ص 14 ــ 15 )
وقالا : " المنشد : المنشد هو القاضي المختص بنظر قضايا الإعتداء على العرض وقطع الوجه والأمانة المكفولة ( الكفيل المطعون في وحهه ) ويطلق على المنشد ( المسعودي ) لأن قضاته من قبيلة المساعيد "
( القضاء العرفي في شمال سيناء ، ص 84 ــ 85 )
وذكرا أن القضايا التي تحال إلى المنشد هي :
1ــ قضايا العرض
وهي من الجرائم الكبيرة قالا : " وفي لقاء لللجنة مع القاضي المسعودي الحاج إبراهيم سليمان سويلم من قبيلة المساعيد قال : إن المسعودي يمكن أن يصدر أحكاما وغرامات في قضية عار ثابتة أحيلت إلى المنشد مباشرة نظرا لجسامة الجرم الذي اقترفه الجاني في حق أي امرأة "
( القضاء العرفي في شمال سيناء ، ص 86 )

2ــ قضايا الوجه
وهي نوعان
1ــ الوجه المقطوع
2ــ الكفيل المطعون في وجهه
( القضاء العرفي في شمال سيناء ، ص 88 )
وقالا في ذكر جيرة الإعتداء على العرض :
1ــ جيرة السب أو هتك العرض المعترف به : " ... يتم نقل جيرة وتحويل القضية إلى المنشد ( المسعودي ) "
( القضاء العرفي في شمال سيناء ، ص 28 )
وقالا : " حكم المنشد في مجتمع شمال سيناء نار حمرة "
( القضاء العرفي في شمال سيناء، ص 74 )
وقالا : " إن المنشد هو القاضي المختص بنظر قضايا الوجه "
( القضاء العرفي في شمال سيناء ، ص 74 )
وقالا : " يصفون حكم المنشد بأنه نار تحرّق وبحر يغرّق "
( القضاء العرفي في شمال سيناء ، ص 74 )
وقد صدر عن محافظ شمال سيناء قرار رقم 569 لسنة 1980 قرار بتشكيل اللجان العامة التالية على مستوى المحافظة :
1ــ لجنة فض المنازعات المتعلقة بالدم
وقد تم تسمية قاضيين لهذه اللجنة يضيف الحزب الوطني عضوا حسب الموقف
2ــ لجنة فض المنازعات المتعلقة بالعرض والشرف :
1ــ الشيخ عبد العاطي صبيح / العريش
2ــ الشيخ سالم حسين عقيل المساعيد
3ــ يضيف الحزب الوطني عضوا حسب الموقف
وقد صدر هذا القرار بتاريخ 6 / سبتمبر / 1980 م بتوقيع اللواء يوسف صبري ابو طالب محافظ شمال سيناء ( القضاء العرفي في شمال سيناء ، ص 119 ــ 121 )

ويتضح من هذا القرار ان القبيلة الوحيدة الممثلة فيما يخص قضايا العرض هي قبيلة المساعيد فقط


وقالا بعد لقائهما بالحاج رفيع السليلمي وهو قاضي من قبيلة الحويطات والمقيم بقرية مرشاق مركز أبو حماد محافظة الشرقية وقد تمت زيارته بتاريخ 9 / 12 / 1987 م في ذكر العقبي والسليلمي والأحمدي أنه قال : " خالهم المسعودي وهو الذي نحلهم ( أي أعطاهم ) فقد أعطى العقبي حق القضيتين المرأة والفرس وأعطى السليلمي الهمّ والدمّ ( أي الخصّ والقصّ ) وأعطى الأحمدي حق البيوت أو المحارم وقال لهم المسعودي : ( اللي تّتوهو فيه ترجعوا لي فيه " ص 17 ، وقال : " والمسعودي ظل مسعوديا نظرا لكثرته " وقال في ذكر العقبي : " أعطوه حق الحكم في قضايا ( الولايا ) والعقبي ينظر في قضايا المرأة المحصنة والخيل " ( القضاء العرفي في شمال سيناء ص 17 ــ 18 ، ص 81 ، ص 116 )
قلت : مما سبق يتضح أن المسعودي أنحل العقبي قضايا المرأة فلما لم يعد للعقبي وجود في سيناء عاد الأمر إلى أصله أي إلى المسعودي



قال الأستاذ فؤاد حسين : " وقد اشتهرت أسماء معينة من القضاة بين عرب سيناء لأنواع معينة من الجرائم والنزاعات كما اشتهرت بينهم قبائل بعينها يكون منها القاضي المختص كالمنشد مثلا الذي ينظر قضايا العرض والشرف ويطلقون عليه المسعودي نظرا لأن معظم قضاة هذا النوع من النزاعات ينتمون إلى قبيلة المساعيد في شمال سيناء " وقال : " المنشد ( المناشد ) وهم المختصون بالنظر في قضايا العرض والشرف كالزنا وهروب الفتيات مع الشبان من قبائل أخرى أو أي خلاف من شانه خدش العرض أو الشرف كالاعتداء على المنازل وقطع الوجه والإهانة الشخصية ويعرف هذا النوع من القضاة أيضا باسم المسعودي وسمي بذلك لأن أهم قضاته من قبيلة المساعيد بشمال سيناء " أ . هــ
admin
admin
Admin

ذكر
عدد الرسائل : 5162
العمر : 72
المزاج : معتدل
الاوسمة : القاضي المسعودي Aw110
السٌّمعَة : 24
تاريخ التسجيل : 02/06/2007

http://www.aboezra.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

غرائب رد: القاضي المسعودي

مُساهمة من طرف admin الثلاثاء ديسمبر 11, 2007 3:18 pm

أن عادة الباديه الكرم وحسن الضيافه واحترام الضيف والجار0 وأذا حــضر الضيف على العرب يقع فيه الخـلاف بين المعازيب فكـــــلاً يريد ضيافته0 ويشتد الخـلاف بين المعازيب حول تكريم الضيـف لأنهــم يعتبرون الضيـــف أذا أقبل أمير وأذا جلس أسير وأذا غادر العــرب شاعر0 وفي النهايـــه ترفع القضيـه الى قاضي الضيوف وعــــادة يختار من نفس القبيلـــه أو الجلســـه لكونــها حالـــه طارئه 0 ولايوجد لدينا في شمال الحجاز قاضي مخـتص بالضيـــوف 0لكن وقعت مثل هذه القضايا وقام بحلها قضاة أو شيوخ من نفس القبيله لأنها حاله طارئه ويجب حلها فوراً دون شد الرحال الى قاضي معين
admin
admin
Admin

ذكر
عدد الرسائل : 5162
العمر : 72
المزاج : معتدل
الاوسمة : القاضي المسعودي Aw110
السٌّمعَة : 24
تاريخ التسجيل : 02/06/2007

http://www.aboezra.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

غرائب رد: القاضي المسعودي

مُساهمة من طرف sawa الثلاثاء يونيو 03, 2008 4:57 pm

القاضي المسعودي 3276_w6w_20060107115030febdc0f4
القاضي المسعودي Nopost2ly5
sawa
sawa
عضوماسى
عضوماسى

انثى
عدد الرسائل : 1116
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 24/10/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى