القضاء العرفي من مساعيد سيناء إلى مساعيد هذيل
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
القضاء العرفي من مساعيد سيناء إلى مساعيد هذيل
تبيّن لنا من خلال المعلومات المتوفرة أن الاختصاص القضائي المسعودي ( المنهى والمناشد إلى غير ذلك ) قد نشأ عن قبيلة المساعيد ثم توزّع مما يعني أن هذا التخصص المسعودي الأصيل جاء مع قبيلة المساعيد من ديارهم الأصلية في بلاد مكّة المكرّمة في وادي الليث وغيرهم من نواحي مكّة المكرّمة وفيما يلي بعض الإشارات المتعلّقة بهذا :
1ــ كتب الأستاذ عبد الله عبيان في جريدة عكاظ في عددها رقم 33766 الصادر صباح السبت الموافق 26 / 3 /1425هـ 15 / مايو / 2004م :
" بنو مسعود أو المساعيد من هذيل أيهما شئت من أكبر وأعرق القبائل العربية المنتشرة في المملكة وبعض دول الخليج العربي والعراق والشام ومصر وليبيا والسودان واليمن. كانت تختص بالقضاء بين قبائل العرب وحل النزاعات بينها وفي حالة حدوث خلاف في حكم قضاة القبائل يتم الرجوع إليهم ولا قضاء وحكم بعد حكم المسعودي في زمانه . وقد احتفظ المساعيد بحق الحكم في العرض وتقطيع الوجه وحق الجيرة وكافة قضايا المال لأنفسهم وكل هذا لشرف نسب المساعيد ورفعتهم وسمو معدنهم وكرم خصالهم " أ . هــ
2ــ وقال الأخ الفاضل عبد الله المسعودي الهذلي : " تميزت بني مسعود بالشعر والفصاحة وهذا في هذيل وبتقسيم الحقوق والبت في قضايا العرف بين قبائل الحجاز وتقطيع الوجيه والتقدير والفراسة " أ . هــ
3ــ وقد حدثني بعض بني مسعود الهذليّين في ديوان صديقنا الفاضل الأستاذ صالح بن دخيل الله المطرفي الهذلي في مكّة المكرمة فقال : الذي أسّس القضاء العرفي هو المسعودي وهذا معروف مشهور وهو يتألّف من :
1ــ المقوّمات وهي القضايا المتعلقة بالإبل
2ــ الملوّمات وهي القضايا المتعلقة بالعار
3ــ الذمّ
4ــ الدم
وقال : إنّ المسعودي هو الذي عمل السواير أيّ قوانين العرف وهذا معروف عند المساعيد
وقال : وكان من مقاطع الحقّ عن المساعيد :
1ــ إمحصني بن دخيل المسعودي
2ــ عبد الله القميقمي المسعودي
3ــ ضيف الله بن سالم المسعودي
وكان هؤلاء قضاة ومناشد
قال : والمنشد : هو مرجع العلم ومقرّه فإذا اختلف اثنان في أيّ نزاع بينهما فينفرون ثلاثة مناشد فإذا اتّفق حكم اثنان لا يسيرون إلى الثالث وهم لا يذهبون إلى المناشد إلاّ بعد اختلاف طرفي النزاع على حكم القاضي فعندها يقول الطرف المعترض للقاضي بعد إصداره الحكم : مدّني فيقول القاضي : الله مدّك فيخطّ له ثلاثة مناشد وجميعهم من هذيل وعند المساعيد لا بدّ أن يكون أحد المناشد مسعودي
قلت : قوله مدّني هي كقوله في بلادنا ارفعني
وبهذا يتّضح لنا أن التخصص القضائي لقبيلة المساعيد امتد من ديارهم القديمة حيث لا يزال أبناء عمومتهم يقيمون هناك وهم مساعيد هذيل إلى الديار المصرية في سيناء والإسماعيلية والشرقية حيث يقيم مساعيد الديار المصرية
1ــ كتب الأستاذ عبد الله عبيان في جريدة عكاظ في عددها رقم 33766 الصادر صباح السبت الموافق 26 / 3 /1425هـ 15 / مايو / 2004م :
" بنو مسعود أو المساعيد من هذيل أيهما شئت من أكبر وأعرق القبائل العربية المنتشرة في المملكة وبعض دول الخليج العربي والعراق والشام ومصر وليبيا والسودان واليمن. كانت تختص بالقضاء بين قبائل العرب وحل النزاعات بينها وفي حالة حدوث خلاف في حكم قضاة القبائل يتم الرجوع إليهم ولا قضاء وحكم بعد حكم المسعودي في زمانه . وقد احتفظ المساعيد بحق الحكم في العرض وتقطيع الوجه وحق الجيرة وكافة قضايا المال لأنفسهم وكل هذا لشرف نسب المساعيد ورفعتهم وسمو معدنهم وكرم خصالهم " أ . هــ
2ــ وقال الأخ الفاضل عبد الله المسعودي الهذلي : " تميزت بني مسعود بالشعر والفصاحة وهذا في هذيل وبتقسيم الحقوق والبت في قضايا العرف بين قبائل الحجاز وتقطيع الوجيه والتقدير والفراسة " أ . هــ
3ــ وقد حدثني بعض بني مسعود الهذليّين في ديوان صديقنا الفاضل الأستاذ صالح بن دخيل الله المطرفي الهذلي في مكّة المكرمة فقال : الذي أسّس القضاء العرفي هو المسعودي وهذا معروف مشهور وهو يتألّف من :
1ــ المقوّمات وهي القضايا المتعلقة بالإبل
2ــ الملوّمات وهي القضايا المتعلقة بالعار
3ــ الذمّ
4ــ الدم
وقال : إنّ المسعودي هو الذي عمل السواير أيّ قوانين العرف وهذا معروف عند المساعيد
وقال : وكان من مقاطع الحقّ عن المساعيد :
1ــ إمحصني بن دخيل المسعودي
2ــ عبد الله القميقمي المسعودي
3ــ ضيف الله بن سالم المسعودي
وكان هؤلاء قضاة ومناشد
قال : والمنشد : هو مرجع العلم ومقرّه فإذا اختلف اثنان في أيّ نزاع بينهما فينفرون ثلاثة مناشد فإذا اتّفق حكم اثنان لا يسيرون إلى الثالث وهم لا يذهبون إلى المناشد إلاّ بعد اختلاف طرفي النزاع على حكم القاضي فعندها يقول الطرف المعترض للقاضي بعد إصداره الحكم : مدّني فيقول القاضي : الله مدّك فيخطّ له ثلاثة مناشد وجميعهم من هذيل وعند المساعيد لا بدّ أن يكون أحد المناشد مسعودي
قلت : قوله مدّني هي كقوله في بلادنا ارفعني
وبهذا يتّضح لنا أن التخصص القضائي لقبيلة المساعيد امتد من ديارهم القديمة حيث لا يزال أبناء عمومتهم يقيمون هناك وهم مساعيد هذيل إلى الديار المصرية في سيناء والإسماعيلية والشرقية حيث يقيم مساعيد الديار المصرية
sawa- عضوماسى
-
عدد الرسائل : 1116
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 24/10/2007
مواضيع مماثلة
» القضاء العرفي في سيناء
» القضاء العرفي ضابط إيقاع الحياة في سيناء
» القضاء العرفي يعيد الأمان لقبائل سيناء
» القضاء العرفي ضابط إيقاع الحياة في سيناء
» القضاء العرفي عند الترابين
» القضاء العرفي ضابط إيقاع الحياة في سيناء
» القضاء العرفي يعيد الأمان لقبائل سيناء
» القضاء العرفي ضابط إيقاع الحياة في سيناء
» القضاء العرفي عند الترابين
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى