دولة عرب نت


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

دولة عرب نت
دولة عرب نت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أخــلاق إســلاميـــة:الإخلاص وقاية من الشيطان

اذهب الى الأسفل

غرائب أخــلاق إســلاميـــة:الإخلاص وقاية من الشيطان

مُساهمة من طرف زائر الثلاثاء نوفمبر 13, 2007 2:17 pm

أخــلاق إســلاميـــةالإخلاص وقاية من الشيطان والرياء يبطل العبادات
يحكي أنه كان في بني اسرائيل رجل عابد فجاءه قومه وقالوا له‏:‏ إن هناك قوما يعبدون شجرة ويشركون بالله فغضب العابد غضبا شديدا وأخذ فأسا ليقطع الشجرة وفي الطريق قابله ابليس في صورة شيخ كبير‏,‏ وقال له‏:‏ إلي أين أنت ذاهب؟
فقال العابد‏:‏ أريد أن أذهب لأقطع الشجرة التي يعبدها الناس من دون الله‏.‏ فقال إبليس‏:‏ لن أتركك تقطعها‏.‏
وتشاجر إبليس مع العابد‏,‏ فغلبه العابد‏,‏ وأوقعه علي الأرض‏.‏ فقال إبليس‏:‏ إني اعرض عليك أمرا هو خير لك‏,‏ فأنت فقير لامال لك‏,‏ فارجع عن قطع الشجرة وسوف اعطيك عن كل يوم دينارين فوافق العابد‏.‏وفي اليوم الأول‏,‏ أخذ العابد دينارين‏,‏ وفي اليوم الثاني أخذ دينارين‏,‏ ولكن في الثالث لم يجد الدينارين‏,‏ فغضب العابد‏,‏ وأخذ فأسه‏,‏ وقال‏:‏ لابد أن أقطع الشجرة‏,‏ فقابله إبليس في صورة الشيخ الكبير‏,‏ وقال له‏:‏ إلي أين انت ذاهب؟ فقال العابد‏:‏ سوف أقطع الشجرة‏.‏
فقال إبليس‏:‏ لن تستطيع‏,‏ وسأمنعك من ذلك‏,‏ فتقاتلا‏,‏ فغلب إبليس العابد‏,‏ وألقي به علي الأرض‏,‏ فقال العابد‏:‏ كيف غلبتني هذه المرة؟‏!‏ وقد غلبتك في المرة السابقة‏!‏ فقال إبليس‏:‏ لأنك غضبت في المرة الأولي لله تعالي‏-‏ وكان عملك خالصا له‏,‏ فأمنك الله مني‏,‏ أما في هذه المرة فقد غضبت لنفسك لضياع الدينارين‏,‏ فهزمتك وغلبتك‏.‏
‏هاجرت إحدي الصحابيات من مكة الي المدينة‏,‏ وكان اسمها أم قيس‏,‏ فهاجر رجل إليها ليتزوجها‏,‏ ولم يهاجر من أجل نصرة دين الله‏,‏ فقال صلي الله عليه وسلم‏(‏ إنما الاعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوي‏,‏ فمن كانت هجرته إلي الله ورسوله‏,‏ فهجرته إلي الله ورسوله‏,‏ ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة ينكحها ـ يتزوجها ـ‏,‏ فهجرته الي ما هاجر إليه‏)‏ متفق عليه
ما هوالإخلاص؟
الإخلاص هو أن يجعل المسلم كل أعماله لله ـ سبحانه ابتغاء مرضاته‏,‏ وليس طلبا للرياء والسمعة‏,‏ فهو لا يعمل ليراه الناس‏,‏ ويتحدثوا عن أعماله‏,‏ ويمدحوه‏,‏ ويثنوا عليه
الإخلاص واجب في كل الأعمال‏:‏
علي المسلم أن يخلص النية في كل عمل يقوم به حتي يتقبله الله منه‏,‏ لأن الله سبحانه ـ لا يقبل من الأعمال إلا ما كان خالصا لوجهه تعالي‏,‏ قال تعالي في كتابه‏(‏ وما أمروا إلا لبعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء‏)[‏ البينة‏:5],‏ وقال تعالي‏(‏ ألا لله الدين الخالص‏)(‏ الرمز‏:3)‏ وقال صلي الله عليه وسلم‏(‏ إن الله لا يقبل من العمل إلا ما كان له خالصا وابتغي به وجهه‏)(‏ النسائي‏).‏
والإخلاص صفة لازمة للمسلم اذا كان عاملا أو تاجرا أو طالبا أو غير ذلك‏,‏ فالعامل يتقن عمله لأن الله أمر بإتقان العمل وإحسانه‏,‏ والتاجر يتقي الله في تجارته‏,‏ فلا يغالي علي الناس‏,‏ انما يطلب الربح الحلال دائما‏,‏ والطالب يجتهد في مذاكرته وتحصيل دروسه‏,‏ وهو يبتغي مرضاة الله ونفع المسلمين بهذا العلم‏.‏
الاخلاص صفة الأنبياء‏:‏
قال تعالي عن موسي ـ عليه السلام‏:-(‏ واذكر في الكتاب موسي إنه كان مخلصا وكان رسولا نبيا‏)(‏ مريم‏:51)‏ ووصف الله ـ عز وجل ـ إبراهيم وإسحاق ويعقوب ـ عليهم السلام بالاخلاص فقال تعالي‏(‏ واذكر عبادنا إبراهيم وإسحاق ويعقوب أولي الأيدي والأبصار‏.‏ إن أخلصناهم بخالصة ذكري الدار‏.‏ وإنهم عندنا من المصطفين الأخيار‏)(‏ ص‏:45-47)‏
الإخلاص في النية‏:‏
ذهب قوم إلي رسول الله صلي الله عليه وسلم‏,‏ وقالوا‏:‏ يارسول الله‏,‏ نريد أن نخرج معك غزوة تبوك‏,‏ وليس معنا متاع ولاسلاح‏.‏ ولم يكن مع النبي صلي الله عليه وسلم شيء يعينهم به‏,‏ فأمرهم بالرجوع‏,‏ فرجعوا محزونين يبكون لعدم استطاعتهم الجهاد في سبيل الله فأنزل الله عز وجل ـ في حقهم قرآنا يتلي إلي يوم القيامة‏:‏ ليس علي الضعفاء ولا علي المرضي ولاعلي الذين لايجدون ماينفقون حرج إذا مانصحوا لله ورسوله ما علي المحسنين من سبيل والله غفور رحيم‏,‏ ولا علي الذين إذا أتوك لتحملهم قلت لا اجد ما احملكم عليه تولوا وأعينهم تفيض من الدمع حزنا ألا يجدوا ماينفقون‏,[‏ التوبة‏:91‏ ـ‏92].‏
فلما ذهب صلي الله عليه وسلم للحرب قال لأصحابه‏:‏ إن أقواما بالمدينة خلفنا ما سلكنا شعبا ولا واديا إلا وهم معنا فيه ـ يعني يأخذون من الأجر مثلنا ـ‏,‏ حبسهم ـ منعهم ـ العذر‏.‏
الإخلاص في العبادة‏:‏ـ
لايقبل الله ـ تعالي ـ من طاعة الإنسان وعبادته إلا ماكان خالصا له‏,‏ وقال ـ صلي الله عليه وسلم ـ في الحديث القدسي عن رب العزة‏:‏ أنا اغني الشركاء عن الشرك‏,‏ من عمل عملا اشرك فيه معي غيري‏,‏ تركته وشركه‏.[‏ راوه مسلم‏].‏فالمسلم يتوجه في صلاته لله رب العالمين‏,‏ فيؤديها بخشوع وسكينة ووقار‏,‏ وهو يصوم احتسابا للاجر من الله‏,‏ وليس ليقول الناس عنه‏,‏ إنه مصل أو مزك أو حاج‏,‏ أو صائم‏,‏ وإنما يبتغي في كل أعماله وجه ربه‏.‏
الإخلاص في الجهاد‏:‏ـ
إذا جاهد المسلم في سبيل الله‏,‏ فإنه يجعل نيته هي الدفاع عن دينه‏,‏ وإعلاء كلمة الله‏,‏ والدفاع عن بلاده وعن المسلمين‏,‏ ولايحارب من أجل أن يقول الناس إنه بطل وشجاع‏,‏ فقد جاء رجل إلي النبي صلي الله عليه وسلم وقال له‏:‏ يانبي الله‏,‏ إني اقف مواقف ابتغي وجه الله‏,‏ واحب أن يري موطني أي‏:‏ يعرف الناس شجاعتي‏,‏ فلم يرد الرسول ـ صلي الله عليه وسلم ـ حتي نزل قول الله تعالي‏:‏فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ولايشرك بعبادة ربه أحدا‏,[‏ الكهف ـ‏110].‏ وجاء أعرابي إلي النبي ـ صلي الله عليه وسلم ـ فقال‏:‏ يارسول الله‏,‏ الرجل يقاتل للمغنم‏,‏ والرجل يقاتل ليذكر يشتهر بين الناس‏,‏ والرجل يقاتل ليري مكانه شجاعته‏,‏ فمن في سبيل الله؟ فقال ـ صلي الله عليه وسلم ـ‏:‏ من قاتل لتكون كلمة الله هي العليا فهما في سبيل الله‏,‏ متفق عليه‏.‏
جزاء المخلصين
ـ المسلم المخلص يبتعد عنه الشيطان‏,‏ ولايوسوس له‏,‏ لأن الله قد حفظ المؤمنين المخلصين من الشيطان‏,‏ ونجد ذلك فيما حكاه القرآن الكريم علي لسان الشيطان‏:‏ وقال رب ما اغويتني لأزينن لهم في الأرض ولأغوينهم اجمعين‏,‏ إلا عبادك منهم المخلصين‏,[‏ الحجر ـ‏39‏ ـ‏40],‏ وقد قال الله تعالي في ثواب المخلصين وجزائهم في الآخرة‏:‏ إلا الذين تابوا واصلحوا واعتصموا بالله واخلصوا دينهم لله فأولئك مع المؤمنين وسوف يؤت الله المؤمنين أجرا عظيما‏,[‏ النساء ـ‏146].‏
الرياء‏:‏
هو أن ينشط المرء في عمل الخيرات إذا كان أمام الناس‏,‏ ويكسل إذا كان وحده‏,‏ ويجتهد إذا اثني عليه الناس‏,‏ وينقص من العمل إذا ذمه أحد‏,‏ وقد ذكر الله صفات هؤلاء المرائين المنافقين فقال تعالي‏:‏ إن المنافقين يخادعون الله وهو خادعهم وإذا قاموا إلي الصلاة قاموا كسالي‏,‏ يراءون الناس ولايذكرون الله إلا قليلا‏,[‏ النساء‏:142].‏

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى