الكلام المنقول عن غيرة دعوى أن القرآن مقتبس من التوراة
صفحة 1 من اصل 1
الكلام المنقول عن غيرة دعوى أن القرآن مقتبس من التوراة
الشبهة التى تمسكوا بها وُرُودُ مواضع بينها تشابه فى كل من التوراة والقرآن الكريم ومن أبرزها الجانب القصصى وبعض المواضع التشريعية تمسكوا بها ، وقالوا : إن القرآن مقتبس من التوراة ، وبعضهم يضيف إلى هذا أن القرآن اقتبس مواضع أخرى من " الأناجيل " .
رد: الكلام المنقول عن غيرة دعوى أن القرآن مقتبس من التوراة
* الرد على الشبهة : كيف يتحقق الاقتباس عموماً ؟
الاقتباس عملية فكرية لها ثلاثة أركان :
الأول : الشخص المُقتَبَس منه .
الثانى : الشخص المُقتَبِس ( اسم فاعل ) .
الثالث : المادة المُقتَبَسَة نفسها ( اسم مفعول ) .
والشخص المقتَبَس منه سابق إلى الفكرة ، التى هى موضوع الاقتباس ، أما المادة المقُتَبَسَة فلها طريقتان عند الشخص المُقتَبِس ، إحداهما : أن يأخذ المقتبِس الفكرة بلفظها ومعناها كلها أو بعضها . والثانية : أن يأخذها بمعناها كلها أو بعضها كذلك ويعبر عنها بكلام من عنده .
والمقتبِس فى عملية الاقتباس أسير المقتبس منه - قطعاً - ودائر فى فلكه ؛ إذ لا طريق له إلى معرفة ما اقتبس إلا ما ذكره المقتبس منه . فهو أصل ، والمقتبِس فرع لا محالة .
وعلى هذا فإن المقتبس لابد له - وهو يزاول عملية الاقتباس - أن يأخذ الفكرة كلها بلفظها ومعناها أو بمعناها فقط .
ويمتنع على المقتبس أن يزيد فى الفكرة المقتبسة أية زيادة غير موجودة فى الأصل ؛ لأننا قلنا : إن المقتبس لا طريق له لمعرفة ما اقتبس إلا ما ورد عند المقتبس منه ، فكيف يزيد على الفكرة والحال أنه لا صلة له بمصادرها الأولى إلا عن طريق المقتبس منه .
إذا جرى الاقتباس على هذا النهج صدقت دعوى من يقول إن فلاناً اقتبس منى كذا .
أما إذا تشابه ما كتبه اثنان ، أحدهما سابق والثانى لاحق ، واختلف ما كتبه الثانى عما كتبه الأول مثل :
1- أن تكون الفكرة عند الثانى أبسط وأحكم ووجدنا فيها مالم نجده عند الأول .
2- أو أن يصحح الثانى أخطاء وردت عند الأول ، أو يعرض الوقائع عرضاً يختلف عن سابقه .
فى هذه الحال لا تصدق دعوى من يقول إن فلانا قد اقتبس منى كذا . ورَدُّ هذه الدعوى مقبول من المدعى عليه ، لأن المقتبس ( اتهامًا ) لما لم يدر فى فلك المقتبس منه ( فرضاً ) بل زاد عليه وخالفه فيما ذكر من وقائع فإن معنى ذلك أن الثانى تخطى ما كتبه الأول حتى وصل إلى مصدر الوقائع نفسها واستقى منها ما استقى . فهو إذن ليس مقتبساً وإنما مؤسس حقائق تلقاها من مصدرها الأصيل ولم ينقلها عن ناقل أو وسيط .
وسوف نطبق هذه الأسس التى تحكم عملية الاقتباس على ما ادعاه القوم هنا وننظر :
هل القرآن عندما اقتبس - كما يدعون - من التوراة كان خاضعاً لشرطى عملية الاقتباس وهما : نقل الفكرة كلها ، أو الاقتصار على نقل جزء منها فيكون - بذلك - دائراً فى فلك التوراة ، وتصدق حينئذ دعوى القوم بأن القرآن ( معظمه ) مقتبس من التوراة ؟
أم أن القرآن لم يقف عند حدود ما ذكرته التوراة فى مواضع التشابه بينهما ؟ بل :
1- عرض الوقائع عرضاً يختلف عن عرض التوراة لها .
2- أضاف جديداً لم تعرفه التوراة فى المواضع المشتركة بينهما .
3- صحح أخطاء " خطيرة " وردت فى التوراة فى مواضع متعددة .
4- انفرد بذكر " مادة " خاصة به ليس لها مصدر سواه .
5- فى حالة اختلافه مع التوراة حول واقعة يكون الصحيح هو ما ذكره القرآن . والباطل ما جاء فى التوراة بشهادة العقل والعلم إذا كان الاحتمال الأول هو الواقع فالقرآن مقتبس من التوراة . .
أما إذا كان الواقع هو الاحتمال الثانى فدعوى الاقتباس باطلة ويكون للقرآن فى - هذه الحالة - سلطانه الخاص به فى استقاء الحقائق ، وعرضها فلا اقتباس لا من توراة ولا من إنجيل ولا من غيرهما .
لا أظن أن القارئ يختلف معنا فى هذه الأسس التى قدمناها لصحة الاتهام بالاقتباس عموماً .
وما علينا بعد ذلك إلا أن نستعرض بعض صور التشابه بين التوراة والقرآن ، ونطبق عليها تلك الأسس المتقدمة تاركين الحرية التامة للقارئ سواء كان مسلماً أو غير مسلم فى الحكم على ما سوف تسفر عنه المقارنة أنحن على صواب فى نفى الاقتباس عن القرآن ؟ .
والمسألة - بعد ذلك - ليست مسألة اختلاف فى الرأى يصبح فيها كل فريق موصوفاً بالسلامة ، وأنه على الحق أو شعبة من حق .
وإنما المسألة مسألة مصير أبدى من ورائه عقيدة صحيحة توجب النجاة لصاحبها يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم .
أو عقيدة فاسدة تحل قومها دار البوار يوم يقدم الله إلى ما عملوا من عمل فيجعله هباءً منثوراً .
الصورة الأولى من التشابه بين التوراة والقرآن . لقطة من قصة يوسف عليه السلام مع امرأة العزيز
تبدأ هذه اللقطة من بدء مراودة امرأة عزيز مصر ليوسف ( عليه السلام ) ليفعل بها الفحشاء وتنتهى بقرار وضع يوسف فى السجن . واللقطة كما جاءت فى المصدرين هى :
أولاً : نصوصها فى التوراة : (1)
" وحدث بعد هذه الأمور أن امرأة سيده رفعت عينها إلى يوسف وقالت : اضطجع معى ، فأبى وقال لامرأة سيده : هو ذا سيدى لا يعرف معى ما فى البيت وكل ما له قد دفعه إلى يدى ، ليس هو فى هذا البيت أعظم منى . ولم يمسك عنى شيئا غيرك لأنك امرأته . فكيف أصنع هذا الشر العظيم ، وأخطئ إلى الله ، وكانت إذ كلمت يوسف يومًا فيوما أنه لم يسمع لها أن يضطجع بجانبها ليكون معها . .
ثم حدث نحو هذا الوقت أنه دخل البيت ليعمل عمله ولم يكن إنسان من أهل البيت هناك فى البيت فأمسكته بثوبه قائلة اضطجع معى فترك ثوبه فى يدها وخرج إلى خارج ، وكان لما رأت أنه ترك ثوبه فى يدها ، وهرب إلى خارج أنها نادت أهل بيتها وكلمتهم قائلة :
" انظروا قد جاء إلينا برجل عبرانى ليداعبنا دخل إلىّ ليضطجع معى فصرخت بصوت عظيم ، وكان لما سمع أنى رفعت صوتى وصرخت أنه ترك ثوبه بجانبى وهرب وخرج إلى خارج . فَوَضَعَتْ ثوبه بجانبها حتى جاء سيده إلى بيته فكلمته بمثل هذا الكلام قائلة دخل إلىَّ العبد العبرانى الذى جئت به إلينا ليداعبنى وكان لما رفعت صوتى وصرخت أنه ترك ثوبه بجانبى وهرب إلى خارج فكان لما سمع سيده كلام امرأته الذى كلمته به قائلة بحسب هذا الكلام صنع بى عبدك أن غضبه حمى . .
فأخذ سيدُه يوسف ووضعه فى بيت السجن المكان الذى كان أسرى الملك محبوسين فيه ".
الاقتباس عملية فكرية لها ثلاثة أركان :
الأول : الشخص المُقتَبَس منه .
الثانى : الشخص المُقتَبِس ( اسم فاعل ) .
الثالث : المادة المُقتَبَسَة نفسها ( اسم مفعول ) .
والشخص المقتَبَس منه سابق إلى الفكرة ، التى هى موضوع الاقتباس ، أما المادة المقُتَبَسَة فلها طريقتان عند الشخص المُقتَبِس ، إحداهما : أن يأخذ المقتبِس الفكرة بلفظها ومعناها كلها أو بعضها . والثانية : أن يأخذها بمعناها كلها أو بعضها كذلك ويعبر عنها بكلام من عنده .
والمقتبِس فى عملية الاقتباس أسير المقتبس منه - قطعاً - ودائر فى فلكه ؛ إذ لا طريق له إلى معرفة ما اقتبس إلا ما ذكره المقتبس منه . فهو أصل ، والمقتبِس فرع لا محالة .
وعلى هذا فإن المقتبس لابد له - وهو يزاول عملية الاقتباس - أن يأخذ الفكرة كلها بلفظها ومعناها أو بمعناها فقط .
ويمتنع على المقتبس أن يزيد فى الفكرة المقتبسة أية زيادة غير موجودة فى الأصل ؛ لأننا قلنا : إن المقتبس لا طريق له لمعرفة ما اقتبس إلا ما ورد عند المقتبس منه ، فكيف يزيد على الفكرة والحال أنه لا صلة له بمصادرها الأولى إلا عن طريق المقتبس منه .
إذا جرى الاقتباس على هذا النهج صدقت دعوى من يقول إن فلاناً اقتبس منى كذا .
أما إذا تشابه ما كتبه اثنان ، أحدهما سابق والثانى لاحق ، واختلف ما كتبه الثانى عما كتبه الأول مثل :
1- أن تكون الفكرة عند الثانى أبسط وأحكم ووجدنا فيها مالم نجده عند الأول .
2- أو أن يصحح الثانى أخطاء وردت عند الأول ، أو يعرض الوقائع عرضاً يختلف عن سابقه .
فى هذه الحال لا تصدق دعوى من يقول إن فلانا قد اقتبس منى كذا . ورَدُّ هذه الدعوى مقبول من المدعى عليه ، لأن المقتبس ( اتهامًا ) لما لم يدر فى فلك المقتبس منه ( فرضاً ) بل زاد عليه وخالفه فيما ذكر من وقائع فإن معنى ذلك أن الثانى تخطى ما كتبه الأول حتى وصل إلى مصدر الوقائع نفسها واستقى منها ما استقى . فهو إذن ليس مقتبساً وإنما مؤسس حقائق تلقاها من مصدرها الأصيل ولم ينقلها عن ناقل أو وسيط .
وسوف نطبق هذه الأسس التى تحكم عملية الاقتباس على ما ادعاه القوم هنا وننظر :
هل القرآن عندما اقتبس - كما يدعون - من التوراة كان خاضعاً لشرطى عملية الاقتباس وهما : نقل الفكرة كلها ، أو الاقتصار على نقل جزء منها فيكون - بذلك - دائراً فى فلك التوراة ، وتصدق حينئذ دعوى القوم بأن القرآن ( معظمه ) مقتبس من التوراة ؟
أم أن القرآن لم يقف عند حدود ما ذكرته التوراة فى مواضع التشابه بينهما ؟ بل :
1- عرض الوقائع عرضاً يختلف عن عرض التوراة لها .
2- أضاف جديداً لم تعرفه التوراة فى المواضع المشتركة بينهما .
3- صحح أخطاء " خطيرة " وردت فى التوراة فى مواضع متعددة .
4- انفرد بذكر " مادة " خاصة به ليس لها مصدر سواه .
5- فى حالة اختلافه مع التوراة حول واقعة يكون الصحيح هو ما ذكره القرآن . والباطل ما جاء فى التوراة بشهادة العقل والعلم إذا كان الاحتمال الأول هو الواقع فالقرآن مقتبس من التوراة . .
أما إذا كان الواقع هو الاحتمال الثانى فدعوى الاقتباس باطلة ويكون للقرآن فى - هذه الحالة - سلطانه الخاص به فى استقاء الحقائق ، وعرضها فلا اقتباس لا من توراة ولا من إنجيل ولا من غيرهما .
لا أظن أن القارئ يختلف معنا فى هذه الأسس التى قدمناها لصحة الاتهام بالاقتباس عموماً .
وما علينا بعد ذلك إلا أن نستعرض بعض صور التشابه بين التوراة والقرآن ، ونطبق عليها تلك الأسس المتقدمة تاركين الحرية التامة للقارئ سواء كان مسلماً أو غير مسلم فى الحكم على ما سوف تسفر عنه المقارنة أنحن على صواب فى نفى الاقتباس عن القرآن ؟ .
والمسألة - بعد ذلك - ليست مسألة اختلاف فى الرأى يصبح فيها كل فريق موصوفاً بالسلامة ، وأنه على الحق أو شعبة من حق .
وإنما المسألة مسألة مصير أبدى من ورائه عقيدة صحيحة توجب النجاة لصاحبها يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم .
أو عقيدة فاسدة تحل قومها دار البوار يوم يقدم الله إلى ما عملوا من عمل فيجعله هباءً منثوراً .
الصورة الأولى من التشابه بين التوراة والقرآن . لقطة من قصة يوسف عليه السلام مع امرأة العزيز
تبدأ هذه اللقطة من بدء مراودة امرأة عزيز مصر ليوسف ( عليه السلام ) ليفعل بها الفحشاء وتنتهى بقرار وضع يوسف فى السجن . واللقطة كما جاءت فى المصدرين هى :
أولاً : نصوصها فى التوراة : (1)
" وحدث بعد هذه الأمور أن امرأة سيده رفعت عينها إلى يوسف وقالت : اضطجع معى ، فأبى وقال لامرأة سيده : هو ذا سيدى لا يعرف معى ما فى البيت وكل ما له قد دفعه إلى يدى ، ليس هو فى هذا البيت أعظم منى . ولم يمسك عنى شيئا غيرك لأنك امرأته . فكيف أصنع هذا الشر العظيم ، وأخطئ إلى الله ، وكانت إذ كلمت يوسف يومًا فيوما أنه لم يسمع لها أن يضطجع بجانبها ليكون معها . .
ثم حدث نحو هذا الوقت أنه دخل البيت ليعمل عمله ولم يكن إنسان من أهل البيت هناك فى البيت فأمسكته بثوبه قائلة اضطجع معى فترك ثوبه فى يدها وخرج إلى خارج ، وكان لما رأت أنه ترك ثوبه فى يدها ، وهرب إلى خارج أنها نادت أهل بيتها وكلمتهم قائلة :
" انظروا قد جاء إلينا برجل عبرانى ليداعبنا دخل إلىّ ليضطجع معى فصرخت بصوت عظيم ، وكان لما سمع أنى رفعت صوتى وصرخت أنه ترك ثوبه بجانبى وهرب وخرج إلى خارج . فَوَضَعَتْ ثوبه بجانبها حتى جاء سيده إلى بيته فكلمته بمثل هذا الكلام قائلة دخل إلىَّ العبد العبرانى الذى جئت به إلينا ليداعبنى وكان لما رفعت صوتى وصرخت أنه ترك ثوبه بجانبى وهرب إلى خارج فكان لما سمع سيده كلام امرأته الذى كلمته به قائلة بحسب هذا الكلام صنع بى عبدك أن غضبه حمى . .
فأخذ سيدُه يوسف ووضعه فى بيت السجن المكان الذى كان أسرى الملك محبوسين فيه ".
نصوص القرآن الأمين
( وَرَاوَدَتْهُ التى هوَ فى بيتها عن نفسه وغلّقتِ الأبوابَ وقالتْ هيت لك قال معاذ الله إنهُ ربى أحسنَ مثواى إنهُ لايُفلحُ الظالمون * ولقد هَمَّتْ به وَهَمَّ بها لولا أن رأى برهان ربه كذلك لنصرفَ عنهُ السوءَ والفحشاء إنه من عبادنا المخلَصين * واستبقا الباب وقدت قميصه من دُبرٍ وألفيا سيدها لدى الباب قالت ما جزاءُ من أراد بأهلكَ سوءًا إلا أن يُسجن أو عذابٌ أليم * قال هى راودتنى عن نفسى وشهد شاهدٌ من أهلها إن كان قميصُه قُد من قُبُل فصدقت وهو من الكاذبين وإن كان قميصه قُد من دُبرٍ فكذبت وهو من الصادقين * فلما رأى قميصه قُد من دُبرٍ قال إنه من كيدكُنَّ إن كيدكن عظيم * يوسف أعرض عن هذا واستغفرى لذنبكِ إنك كنتِ من الخاطئين . . . (2) ثم بدا لهم من بعد مارأوا الآيات لَيَسْجنُنَّهُ حتى حين ) (3).
تلك هى نصوص الواقعة فى المصدرين :
وأدعو القارئ أن يقرأ النصين مرات قراءة متأنية فاحصة .
وأن يجتهد بنفسه فى التعرف على الفروق فى المصدرين قبل أن يسترسل معنا فيما نستخلصه من تلك الفروق . ثم يكمل ما يراه من نقص لدينا أو لديه فقد يدرك هو ما لم ندركه ، وقد ندرك نحن ما لم يدركه وربَّ قارئ أوعى من كاتب . .
وأدعو القارئ أن يقرأ النصين مرات قراءة متأنية فاحصة .
وأن يجتهد بنفسه فى التعرف على الفروق فى المصدرين قبل أن يسترسل معنا فيما نستخلصه من تلك الفروق . ثم يكمل ما يراه من نقص لدينا أو لديه فقد يدرك هو ما لم ندركه ، وقد ندرك نحن ما لم يدركه وربَّ قارئ أوعى من كاتب . .
الفرق كما نراها
التوراة
القرآن الأمين
المراودة حدثت مراراً ونُصح يوسف لامرأة سيده كان قبل المرة الأخيرة
المراودة حدثت مرة واحدة اقترنت بعزم المرأة على يوسف لينفذ رغبتها .
تخلو من الإشارة إلى تغليق الأبواب وتقول إن يوسف ترك ثوبه بجانبها وهرب وانتظرت هى قدوم زوجهاوقصت عليه القصة بعد أن أعلمت بها أهل بيتها .
يشير إلى تغليق الأبواب وأن يوسف هم بالخروج فَقَدَّتْ ثوبه من الخلف وحين وصلا إلى الباب فوجئا بالعزيز يدخل عليهما فبادرت المرأة بالشكوى فى الحال .
لم يكن يوسف موجوداً حين دخل العزيز ولم يدافع يوسف عن نفسه لدى العزيز .
يوسف كان موجوداً حين قدم العزيز ، وقد دافع عن نفسه بعد وشاية المرآة ، وقال هى راودتنى عن نفسى .
تخلو من حديث الشاهد وتقول إن العزيز حمى غضبه على يوسف بعد سماع المرأة .
يذكر تفصيلاً شهادة الشاهد كما يذكر اقتناع العزيز بتلك الشهادة ولومه لامرأته وتذكيرها بخطئها . وتثبيت يوسف على العفة والطهارة .
تقول إن العزيز فى الحال أمر بوضع يوسف فى السجن ولم يعرض أمره على رجال حاشيته .
يشير إلى أن القرار بسجن يوسف كان بعد مداولة بين العزيز وحاشيته .
تخلو من حديث النسوة اللاتى لُمْنَ امراة العزيز على مراودتها فتاها عن ننفسه ، وهى فجوة هائلة فى نص التوراة .
يذكر حديث النسوة بالتفصيل كما يذكر موقف امرأة العزيز منهن ودعوتها إياهن ملتمسة أعذارها لديهن ومصرة على أن ينفذ رغبتها .هذه ستة فروق بارزة بين ما يورده القرآن الأمين ، وما ذكرته التوراة . والنظر الفاحص فى المصدرين يرينا أنهما لم يتفقا إلا فى " أصل " الواقعة من حيث هى واقعة وكفى ، ويختلفان بعد هذا فى كل شىء . على أن القرآن قام هنا بعملين جليلى الشأن :
أولهما : أنه أورد جديداً لم تعرفه التوراة ومن أبرز هذا الجديد :
(1) حديث النسوة وموقف المرأة منهن .
(2) شهادة الشاهد الذى هو من أهل امرأة العزيز .
ثانيهما : تصحيح أخطاء وقعت فيها التوراة ومن أبرزها :
(1) لم يترك يوسف ثوبه لدى المرأة بل كان لابساً إياه ولكن قطع من الخلف.
(2) غياب يوسف حين حضر العزيز وإسقاطها دفاعه عن نفسه . اعتراض وجوابه : قد يقول قائل : لماذا تفترض أن الخطأ هو ما فى التوراة ، وأن الصواب هو ما فى القرآن ؟ ! أليس ذلك تحيزاً منك للقرآن ؛ لأنه كتاب المسلمين وأنت مسلم ؟ ولماذا تفترض العكس وإذا لم تفترض أنت العكس فقد يقول به غيرك ، وماتراه أنت لا يصادر ما يراه الآخرون . هذا الاعتراض وارد فى مجال البحث . وإذن فلابد من إيضاح . والجواب : لم نتحيز للقرآن لأنه قرآن . ولنا فى هذا الحكم داعيان :
الأول : لم يرد فى القرآن - قط - ما هو خلاف الحق ؛ لأنه لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد . وقد ثبتت هذه الحقيقة فى كل مجالات البحوث التى أجريت على " مفاهيم " القرآن العظيم فى كل العصور . وهذا الداعى وحده كافٍ فى تأييد ما ذهبنا إليه.
الثانى : وهو منتزع من الواقعة نفسها موضوع المقارنة وإليك البيان : كل من التوراة والقرآن متفقان على " عفة يوسف " وإعراضه عن الفحشاء . ثم اختلفا بعد ذلك :
فالتوراة تقول : إن يوسف ترك ثوبه كله لدى المرأة وهرب والقرآن يقول : إنه لم يترك الثوب بل أمسكته المرأة من الخلف ولما لم يتوقف يوسف - عليه السلام - اقتطعت قطعة منه وبقيت ظاهرة فى ثوبه .
فأى الروايتين أليق بعفة يوسف المتفق عليها بين المصدرين ؟ ! أن يترك ثوبه كله ؟ ! أم أن يُخرق ثوبه من الخلف ؟ !
إذا سلمنا برواية التوراة فيوسف ليس " عفيفاً " والمرأة على حق فى دعواها ؛ لأن يوسف لا يخلع ثوبه هكذا - سليماً - إلا إذا كان هو الراغب وهى الآبية.
ولا يقال إن المرأة هى التى أخلعته ثوبه ؛ لأن يوسف رجل ، وهى امرأة فكيف تتغلب عليه وتخلع ثوبه بكل سهولة ، ثم لماذا لم تحتفظ هى بالثوب كدليل مادى على جنايته المشينة ؟!
وهل خرج يوسف " عريانًا " وترك ثوبه لدى غريمته . . ؟ !
والخلاصة أن رواية التوراة فيها إدانة صريحة ليوسف وهذا يتنافى مع العفة التى وافقت فيها القرآن الأمين .
أما رواية القرآن فهى إدانة صريحة لامرأة العزيز ، وبراءة كاملة ليوسف - عليه السلام - .
لقد دعته المرأة إلى نفسها ففر منها . فأدركته وأمسكته من الخلف وهو ما يزال فاراً هارباً من وجهها فتعرض ثوبه لعمليتى جذب عنيفتين إحداهما إلى الخلف - بفعل المرأة - والثانية إلى الأمام - بحركة يوسف - فانقطع ثوبه من الخلف .
وهذا يتفق تماماً مع العفة المشهود بها ليوسف فى المصدرين ولهذا قلنا : إن القرآن صحح هذا الخطأ الوارد فى التوراة . فهل القرآن مقتبس من التوراة ؟ !
فهل تنطبق على القرآن أسس الاقتباس أم هو ذو سلطان خاص به فيما يقول ويقرر ؟ .
المقتبس لا بد من أن ينقل الفكرة كلها أو بعضها . وها نحن قد رأينا القرآن يتجاوز هذه الأسس فيأتى بجديد لم يذكر فيما سواه ، ويصحح خطأ وقع فيه ما سواه .
فليس الاختلاف فيها اختلاف حَبْكٍ وصياغة ، وإنما هو اختلاف يشمل الأصول والفروع . هذا بالإضافة إلى إحكام البناء وعفة الألفاظ وشرف المعانى (4) .
إن الذى روته التوراة - هنا - لا يصلح ولن يصلح أن يكون أساساً للذى ذكره القرآن . وإنما أساس القرآن هو الوحى الصادق الأمين .
ذلك هو مصدر القرآن " الوضىء " وسيظل ذلك هو مصدره تتساقط بين يديه دعاوى الباطل ومفتريات المفترين فى كل عصر ومصر .
الصورة الثانية من صور التشابه بين التوراة والقرآن
قصة هابيل وقابيل ابنى آدم
نصوص التوراة :
" حدث من بعد أيام أن قابين قدم من أثمار الأرض قربانا للرب ، وقدم هابيل أيضا من أبكار غنمه ، ومن سمانها ، فنظر الرب إلى هابيل وقربانه ولكن إلى قابين . وقربانه لم ينظر . فاغتاظ قابين جداً وسقط وجهه . فقال الرب لقابين لماذا اغتظت ولماذا سقط وجهك ؟ إن أحسنت أفلا رفع ؟ ؟ . وإن لم تحسن فعند الباب خطية رابضة وإليك اشتياقها ، وأنت تسود عليها . وكلم قابين هابيل أخاه . وحدث إذ كانا فى الحقل أن قابين قام على هابيل أخيه وقتله . فقال الرب لقابين أين هابيل أخوك فقال لا أعلم أحارس أنا لأخى ؟ فقال ماذا فعلت ؟ صوت دم أخيك صارخ إلىَّ من الأرض . فالآن ملعون أنت من الأرض التى فتحت فاها لتقبل دم أخيك من يدك متى عملت الأرض ؟ ؟ تعود تعطيك قوتها . تائهاً وهارباً تكون فى الأرض فقال قابين للرب : ذنبى أعظم من أن يحتمل أنك قد طردتنى اليوم على وجه الأرض ، ومن وجهك أختفى وأكون تائهاً وهارباً فى الأرض فيكون كل من وجدنى يقتلنى فقال له الرب : لذلك كل من قتل قابين فسبعة أضعاف ينتقم منه . وجعل الرب لقابين علامة لكى لا يقتله كل من وجده . فخرج قابين من لدن الرب وسكن فى أرض نود شرقى عدن " (5) .
" حدث من بعد أيام أن قابين قدم من أثمار الأرض قربانا للرب ، وقدم هابيل أيضا من أبكار غنمه ، ومن سمانها ، فنظر الرب إلى هابيل وقربانه ولكن إلى قابين . وقربانه لم ينظر . فاغتاظ قابين جداً وسقط وجهه . فقال الرب لقابين لماذا اغتظت ولماذا سقط وجهك ؟ إن أحسنت أفلا رفع ؟ ؟ . وإن لم تحسن فعند الباب خطية رابضة وإليك اشتياقها ، وأنت تسود عليها . وكلم قابين هابيل أخاه . وحدث إذ كانا فى الحقل أن قابين قام على هابيل أخيه وقتله . فقال الرب لقابين أين هابيل أخوك فقال لا أعلم أحارس أنا لأخى ؟ فقال ماذا فعلت ؟ صوت دم أخيك صارخ إلىَّ من الأرض . فالآن ملعون أنت من الأرض التى فتحت فاها لتقبل دم أخيك من يدك متى عملت الأرض ؟ ؟ تعود تعطيك قوتها . تائهاً وهارباً تكون فى الأرض فقال قابين للرب : ذنبى أعظم من أن يحتمل أنك قد طردتنى اليوم على وجه الأرض ، ومن وجهك أختفى وأكون تائهاً وهارباً فى الأرض فيكون كل من وجدنى يقتلنى فقال له الرب : لذلك كل من قتل قابين فسبعة أضعاف ينتقم منه . وجعل الرب لقابين علامة لكى لا يقتله كل من وجده . فخرج قابين من لدن الرب وسكن فى أرض نود شرقى عدن " (5) .
نصوص القرآن الأمين
( واتل عليهم نبأ ابنى آدم بالحق إذ قربا قرباناً فتقبل من أحدهما ولم يتقبل من الآخر قال لأقتلنك قال إنما يتقبلُ الله من المتقين * لئن بسطت
إلىَّ يدك لتقتلنى ما أنا بباسطٍ يدى إليك لأقتلك إنى أخافُ الله ربَّ العالمين * إنى أريد أن تبوء بإثمى وإثمك فتكون من أصحاب النار وذلك جزاء الظالمين* فطوعت له نفسهُ قتل أخيه فقتله فأصبح من الخاسرين * فبعث الله غرابًا يبحث فى الأرض ليُرِيَهُ كيف يوارى سوءة أخيه * قال ياويلتى أعجزت أن أكون مثل هذا الغراب فأوارىَ سوءة أخى فأصبح من النادمين * من أجل ذلك كتبنا على بنى إسرائيل أنه من قتل نفساً بغير نفس أو فسادٍ فى الأرض فكأنما قتل الناس جميعاً ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعاً ولقد جاءتهم رسلنا بالبينات ثم إن كثيراً منهم بعد ذلك فى الأرض لمسرفون ) (6) .
إلىَّ يدك لتقتلنى ما أنا بباسطٍ يدى إليك لأقتلك إنى أخافُ الله ربَّ العالمين * إنى أريد أن تبوء بإثمى وإثمك فتكون من أصحاب النار وذلك جزاء الظالمين* فطوعت له نفسهُ قتل أخيه فقتله فأصبح من الخاسرين * فبعث الله غرابًا يبحث فى الأرض ليُرِيَهُ كيف يوارى سوءة أخيه * قال ياويلتى أعجزت أن أكون مثل هذا الغراب فأوارىَ سوءة أخى فأصبح من النادمين * من أجل ذلك كتبنا على بنى إسرائيل أنه من قتل نفساً بغير نفس أو فسادٍ فى الأرض فكأنما قتل الناس جميعاً ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعاً ولقد جاءتهم رسلنا بالبينات ثم إن كثيراً منهم بعد ذلك فى الأرض لمسرفون ) (6) .
الفروق بين المصدرين
اتفق المصدران حول نقطتين اثنتين لا ثالث لهما واختلفا فيما عداهما . اتفقا فى : مسألة القربان . وفى قتل أحد الأخوين للآخر .
أما فيما عدا هاتين النقطتين فإن ما ورد فى القرآن يختلف تماماً عما ورد فى التوراة ، وذلك على النحو الآتى :
التوراة
القرآن الأمين
تسمى أحد الأخوين بقابين وهو " القاتل " والثانى " هابيل " كما تصف القربانين وتحدد نوعهما .
لايسميهما ويكتفى ببنوتهما لآدم كما اكتفى بذكر القربانين ولم يحددهما .
تروى حواراً بين قابين والرب بعد قتله أخاه ، وتعلن غضب الرب على قابين وطرده من وجه الرب إلى أرض بعيدة .
لا يذكر حواراً حدث بين القاتل وبين الله ، ولا يذكر أن القاتل طرده الله من وجهه إلى أرض بعيدة ، إذ ليس على الله بعيد .
التوراة تخلو من أى حوار بين الأخوين .
يذكر الحديث الذى دار بين ابنى آدم ويفصل القول عما صدر من القتيل قبل قتله وتهديده لأخيه بأنه سيكون من أصحاب النار إذا قتله ظلماً . .
لا مقابل فى التوراة لهذه الرواية ولمْ تبين مصير جثة القتيل ؟ ! .
يذكر مسألة الغراب ، الذى بعثه الله ليُرى القاتل كيف يتصرف فى جثة أخًيه ، ويوارى عورته .
تنسب الندم إلى " قابين " القاتل لما هدده الله بحرمانه من خيرات الأرض ، ولا تجعله يشعر بشناعة ذنبه .
يصرح بندم " القاتل " بعد دفنه أخيه وإدراكه فداحة جريمته .
لا هدف لذكر القصة فى التوراة إلا مجرد التاريخ . فهى معلومات ذهنية خالية من روح التربية والتوجيه .
يجعل من هذه القصة تربوياً ويبنى شريعة القصاص العادل عليها . ويلوم بنى إسرائيل على إفسادهم فى الأرض بعد مجيء رسل الله إليهم . أضف إلى هذه ما تحتوى عليه التوراة من سوء مخاطبة " قابين" الرب ، فترى فى العبارة التى فوق الخط : " أحارس أنا لأخى " فيها فظاظة لو صدرت من إنسان لأبيه لعد عاقًّا جافًّا فظًّا غليظًا فكيف تصدر من " مربوب " إلى " ربه " وخالقه . . ؟ !
ولكن هكذا تنهج التوراة فلا هى تعرف " قدر الرب " ولا من تنقل عنه حواراً مع الرب .
ولا غرابة فى هذا فالتوراة تذكر أن موسى أمر ربه بأن يرجع عن غضبه على بنى إسرائيل ، بل تهديده إياه - سبحانه - بالاستقالة من النبوة إذا هو لم يستجب لأمره .
والواقع أن ما قصَّهُ علينا القرآن - وهو الحق - من أمر ابنى آدم مختلف تماماً عما ورد فى التوراة فى هذا الشأن .
فكيف يقال : إن القرآن اقتبس هذه الأحداث من التوراة وصاغها فى قالب البلاغة العربية ؟ !
إن الاختلاف ليس فى الصياغة ، بل هو اختلاف أصيل كما قد رأيت من جدول الفروق المتقدم .
والحاكم هنا هو العقل فإذا قيل : إن هذه القصة مقتبسة من التوراة قال العقل :
* فمن أين أتى القرآن بكلام الشقيق الذى قتل مع أخيه ، وهو غير موجود فى نص التوراة التى يُدعى أنها مصدر القرآن ؟ !
* ومن أين أتى القرآن بقصة الغراب الذى جاء ليُرى القاتل كيف يوارى سوءة أخيه وهى غير واردة فى التوراة المُدَّعى أصالتها للقرآن ؟ !
* ولماذا أهمل القرآن الحوار الذى تورده التوراة بين " الرب " وقابين القاتل وهذا الحوار هو هيكل القصة كلها فى التوراة ؟ !
إن فاقد الشىء لا يعطيه أبداً ، وهذا هو حكم العقل . والحقائق الواردة فى القرآن غير موجودة فى التوراة - قطعاً فكيف - تعطى التوراة شيئاً هى لم تعرف عنه شيئاً قط . . ؟ !
لا . . إن القرآن له مصدره الخاص به الذى استمد منه الوقائع على وجهها الصحيح ، ومجرد التشابه بينه وبين التوراة فى " أصل الواقعة " لا يؤثر فى استقلال القرآن أبدا ً.
رد: الكلام المنقول عن غيرة دعوى أن القرآن مقتبس من التوراة
الصورة الثالثة من صورالتشابه بين التوراة والقرآن
مقارنة بين بعض التشريعات
المحرمات من النساء قارَنَّا فيما سبق بين بعض المسائل التاريخية التى وردت فى كل من التوراة والقرآن الأمين . وأثبتنا بأقطع الأدلة أن القرآن له سلطانه الخاص به فيما يقول ويقرر ، ورددنا دعوى أن القرآن مقتبس من التوراة . وبَيَّنَّا حكم العقل فى هذه الدعوى كما أقمنا من الواقع " المحكى " أدلة على ذلك .
ونريد - هنا - أن نقارن بين بعض المسائل التشريعية فى المصدرين ؛ لأنهم يقولون : إن المسائل والأحكام التشريعية التى فى القرآن لا مصدر لها سوى الاقتباس من التوراة .
وقد اخترنا نص المحرمات من النساء فى التوراة لنقابله بنص المحرمات من النساء فى القرآن الحكيم ليظهر الحق .
النص فى المصدرين أولاً : فى التوراة :
" عورة أبيك وعورة أمك لا تكشف . إنها أمك لا تكشف عورتها . عورة امرأة أبيك لا تكشف . إنها عورة أبيك . عورة أختك بنت أبيك أو بنت أمك المولودة فى البيت ، أو المولودة خارجاً لا تكشف عورتها . عورة ابنة ابنك أو ابنة بنتك لا تكشف عورتها إنها عورتك . عورة بنت امرأة أبيك المولودة من أبيك لا تكشف عورتها إنها أختك . عورة أخت أبيك لا تكشف إنها قريبة أبيك . عورة أخت أمك لا تكشف إنها قريبة أمك عورة أخى أبيك لا تكشف ، إلى امرأته لا تقرب إنها عمتك . عورة كنتك لا تكشف . إنها امرأة ابنك لا تكشف عورتها .
عورة امرأة أخيك لا تكشف إنها عورة أخيك . عورة امرأة ، وبنتها لا تكشف ، ولا تأخذ ابنة ابنتها أو ابنة بنتها لتكشف عورتها إنهما قريبتاها . إنه رذيلة . ولا تأخذ امرأة على أختها للضر لتكشف عورتها معها فى حياتها (7) .
ثانياً : فى القرآن الحكيم :
( ولا تنكحوا ما نكح آباؤكم من النساء إلا ماقد سلف إنه كان فاحشة ومقتًا وساء سبيلا * حرمت عليكم أمهاتكم وبناتكم وأخواتكم وعماتكم وخالاتكم وبنات الأخ وبنات الأخت وأمهاتكم اللاتى أرضعنكم وأخواتكم من الرضاعة وأمهات نسائكم وربائبكم اللاتى فى حجوركم من نسائكم اللاتى دخلتم بهن فإن لم تكونوا دخلتم بهن فلا جناح عليكم وحلائل أبنائكم الذين من أصلابكم وأن تجمعوا بين الأختين إلا ما قد سلف إن الله كان غفوراً رحيما والمحصنات من النساء . . ) ( .
هذان هما النصان فى المصدرين . نص التوراة ، ونص القرآن الحكيم . فما هى أهم الفروق بينهما ياترى ؟ !
وقبل إجراء المقارنة نفترض صحة النص التوراتى وخلوه من التحريف إذ لا مانع أن يكون هذا النص - فعلاً - مترجماً عن نص أصلى تشريعى خلا مترجمه من إرادة تحريفه .
والمهم هو أن نعرف هل يمكن أن يكون نص التوراة هذا أصلاً اقتبس منه القرآن الحكيم فكرة المحرمات من النساء ، علماً بأن النص التوراتى قابل إلى حد كبير لإجراء دراسات نقدية عليه ، ولكن هذا لا يعنينا هنا .
الفروق بين المصدرين :
التوراة :
1- لا تقيم شأنًا للنسب من جهة الرضاعة .
2- تحرم نكاح امرأة العم وتدعوها عمة .
3- تحرم نكاح امرأة الأخ لأخيه .
4- لا تذكر حرمة النساء المتزوجات من رجال آخرين زواجهم قائم .
5- تجعل التحريم - غالباً - للقرابة من جهة غير الزوج مثل قرابة - الأب - الأم - العم . . . وهكذا .
القرآن الأمين :
1- يحرم من الرضاعة ما يحرم من النسب .
2- لا يحرم نكاح امرأة العم ولا يدعوها عمة .
3- لا يحرم نكاح امرأة الأخ لأخيه إذا طلقها أو مات عنها أخوه .
4- يحرم نكاح المتزوجات - فعلاً - من آخرين زواجاً قائماً ويطلق عليهن وصف المحصنات من النساء .
5- يجعل التحريم لقرابة الزوج ممن حرمت عليه . أو قرابة زوجته أحياناً .
هذه الفروق الواضحة لا تؤهل النص التوراتى لأن يكون أصلاً للنص القرآنى ، علميًّا ، وعقليًّا ، فللنص القرآنى سلطانه الخاص ومصدره المتميز عما ورد فى التوراة . وإلا لما كان بين النصين فروق من هذا النوع المذكور .
وقفة مع ما تقدم :
نكتفى بما تقدم من التوراة وإن كانت التوراة مصدراً ثَرْاً لمثل هذه المقارنات ، ولو أرخينا عنان القلم لما وقفنا عند حد قريب ولتضاعف هذا الحجم مئات المرات .
ومع هذا فما من مقارنة تجرى بين التوراة وبين القرآن إلا وهى دليل جديد على نفى أن يكون القرآن مقتبساً من كتاب سابق عليه ، فالقرآن وحى أمين حفظ كلمات الله كما أنزلت على خاتم النبيين - صلى الله عليه وسلم - وقد رأينا فى المقارنات الثلاث المتقدمة أن القرآن فوق ما يأتى به من جديد ليس معروفاً فى سواه - إنه يصحح أخطاء وقعت فيما سواه - وهذا هو معنى " الهيمنة " التى خَصَّ الله بها القرآن فى قوله تعالى : ( مصدقًا لما بين يديه من الكتاب ومهيمنًا عليه ) (9).
فالأمور التى لم يلحقها تحريف فى التوراة جاء القرآن مصدقاً لها أو هو مصدق لكل من التوراة والإنجيل بالصفة التى أنزلها الله عليهما قبل التحريف والتبديل .
أما الأمور التى حُرفت ، وتعقبها القرآن فقصها قصًّا صحيحاً أميناً ، وصحح ما ألحقوه بهما من أخطاء ، فذلك هو سلطان " الهيمنة " المشهود للقرآن بها من منزل الكتاب على رسله .
فالقرآن هو كلمة الله " الأخيرة " المعقبة على كل ما سواها ، وليس وراءها معقب يتلوها ؛ لأن الوجود الإنسانى ليس فى حاجة مع وجود القرآن إلى غير القرآن .
كما أن الكون ليس فى حاجة مع الشمس إلى شمس أخرى تمده بالضوء والطاقة بعد وفاء الشمس بهما .
ولنأخذ صورة مقارنة من العهد الجديد أيضًا حيث يختلف عن العهد القديم وذلك لأن نص الإنجيل الذى سندرسه يقابله من القرآن نصان كل منهما فى سورة مما يصعب معه وضع النص الإنجيلى فى جدول مقابلا بالنصين القرآنيين . ولهذا فإننا سنهمل نظام الجدول هنا ونكتفى بعرض النصوص ، والموازنة بينها والموضوع الذى سنخضعه للمقارنة - هنا - هو بشارة زكريا عليه السلام بابنه يحى عليه السلام وذلك على النحو الآتى :
الصورة الرابعة من الإنجيل والقرآن
بشارة زكريا بـ يحيى ( عليهما السلام )
النص الإنجيلى :
" لم يكن لهما - يعنى زكريا وامرأته - ولد . إذ كانت اليصابات - يعنى امرأة زكريا - عاقراً.وكان كلاهما متقدمين فى أيامهما فبينما هو يكهن فى نوبة غرفته أمام الله - حسب عادة الكهنوت - أصابته القرعة أن يدخل إلى هيكل الرب ويبخر ، وكان كل جمهور الشعب يصلى خارجاً وقت البخور . فظهر له ملاك الرب واقفاً عن يمين مذبح البخور . فلما رآه زكريا اضطرب ووقع عليه خوف . فقال له الملاك : لاتخف يا زكريا ؛ لأن طلبتك قد سمعت وامرأتك اليصابات ستلد لك ولداً وتسميه يوحنا ، ويكون لك فرح وابتهاج . وكثيرون سيفخرون بولادته ؛ لأنه يكون عظيماً أمام الرب . وخمراً ومسكراً لا يشرب ، ومن بطن أمه يمتلئ بروح القدس ويرد كثيرين من بنى إسرائيل إلى الرب إلههم ، ويتقدم أمامه بروح إيليا وقوته ليرد قلوب الآباء إلى الأبناء . والعصاة إلى فكر الأبرار ، لكى يهئ للرب شعباً مستعدًّا . فقال زكريا للملاك : كيف أعلم هذا و أنا شيخ وامرأتى متقدمة فى أيامها . . ؟ !
فأجاب الملاك وقال : أنا جبرائيل الواقف قدام الله . وأرسلت لأكلمك وأبشرك بهذا . وها أنت تكون صامتاً ولا تقدر أن تتكلم إلى اليوم الذى يكون فيه هذا لأنك لم تصدق كلامى الذى سيتم فى وقته . وكان الشعب منتظرين زكريا ومتعجبين من إبطائه فى الهيكل . فلما خرج لم يستطع أن يكلمهم ففهموا أنه قد رأى رؤيا فى الهيكل . فكان يومئ إليهم . وبقى صامتاً . . " (10) .
النصوص القرآنية :
(1) سورة آل عمران :
( هنالِكَ دعا زكريا ربَّهُ قال رب هب لى من لدُنك ذريةً طيبةً إنك سميعُ الدعاء * فنادته الملائكة وهو قائم يصلى فى المحراب أن الله يُبشرك بيحيى مصدقاً بكلمةٍ من الله وسيداً وحصوراً ونبيًّا من الصالحين * قال رب أنى يكون لى غلامٌ وقد بلغنى الكبر وامرأتى عاقر قال كذلِكَ الله يفعلُ ما يشاء * قال ربِّ اجعل لى آية قال آيتك ألا تُكلم الناسَ ثلاثةَ أيام إلا رمزاً واذكر ربك كثيراً وسبح بالعشى والإبكار ) (11).
(2) سورة مريم :
( ذكر رحمة ربك عبده زكريا * إذ نادى ربَّه نداءً خفيًّا * قال رب إنى وهن العظم منى واشتعل الرأس شيباً ولم أكن بدعائك ربِّ شقيًّا * وإنى خفت الموالى من ورائى وكانت امرأتى عاقراً فهب لى من لدنك وليًّا * يرثنى ويرث من آل يعقوب واجعله ربِّ رضيًّا * يا زكريا إنا نبشرك بغلام اسمه يحيى لم نجعل له من قبل سميًّا * قال رب أًنَّى يكون لى غلام وكانتً امرأتى عاقراً وقد بلغت من الكبر عتيًّا * قال كذلكَ قال ربكَ هو علىَّ هينٌ وقد خلقتك من قبل ولم تك شيئا * قال رب اجعل لى آية قال آيتك ألا تكلم الناس ثلاث ليال سويًّا * فخرج على قومه من المحراب فأوحى إليهم أن سبحوا بكرة وعشيًّا * يا يحيى خذ الكتاب بقوة وآتيناه الحكم صبيًّا * وحناناً من لدنَّا وزكاةً وكان تقيًّا * وبراً بوالديه ولم يكن جباراً عصيًّا * وسلام عليه يوم ولد ويوم يموت ويوم يبعث حيًّا ) (12) .
ذلك هو نص الإنجيل . وذان هما نصا القرآن الأمين . والقضية التى نناقشها هنا هى دعوى " الحاقدين " أن القرآن مقتبس من الأناجيل كما ادعوا قبلا أنه مقتبس من التوراة .
وندعو القارئ أن يراجع النص الإنجيلى مرات ، وأن يتلو النصوص القرآنية مرات ، ويسأل نفسه هذا السؤال :
هل من الممكن علميًّا وعقليًّا أن يكون النص الإنجيلى مصدرًا لما ورد فى القرآن الأمين ؟ !
إن المقارنة بين هذه النصوص تسفر عن انفراد النصوص القرآنية بدقائق لا وجود لها فى النص الإنجيلى . ومن أبرز تلك الدقائق ما يلى :
أولاً : فى سورة آل عمران :
(أ) تقدم على قصة البشارة فى" آل عمران" قصة نذر امرأة عمران ما فى بطنها لله محرراً . وهذا لم يرد فى النص الإنجيلى .
(ب) الإخبار بأنها ولدت أنثى " مريم " وكانت ترجو المولود ذكرا وهذا لم يأت فى النص الإنجيلى .
(ج) كفالة زكريا للمولودة "مريم " ووجود رزقها عندها دون أن يعرف مصدره والله - سبحانه وتعالى - أعلم سؤاله إياها عن مصدره . وهذا بدوره لم يرد فى النص الإنجيلى .
(د) القرآن يربط بين قصة الدعاء بمولود لزكريا وبين قصة مولودة امرأة عمران . وهذا لا وجود له فى النص الإنجيلى .
(ه) دعاء زكريا منصوص عليه فى القرآن وليس له ذكر فى النص الإنجيلى .
ثانياً: فى سورة مريم :
(أ) ما رتبه زكريا على هبة الله له وليًّا ، وهو أن يرثه ويرث من آل يعقوب . ولم يرد هذا فى النص الإنجيلى .
(ب) السبب الذى حمل زكريا على دعاء ربه وهو خوفه الموالى من ورائه والنص الإنجيلى يخلو من هذا .
(ج) كون زكريا أوحى لقومه بأن يسبحوا بكرة وعشيًّا . ولا وجود لهذا فى النص الإنجيلى .
(د) الثناء على المولود " يحيى " من أنه بار بوالديه عليه سلام الله يوم ولادته ويوم موته ويوم بعثه حيًّا ورد فى القرآن ولا مقابل له فى النص الإنجيلى .
هذا كله جديد خاص بالقرآن لا ذكر له فى سواه . وهذا يعنى أن القرآن قد صور الواقعة المقصوصة تصويراً أمينًا كاملاً .
وهذه هى المهمة الأولى التى تعقب بها القرآن المهيمن ما ورد فى الإنجيل المذكور .
وبقيت مهمة جليلة ثانية قام بها القرآن المهيمن نحو النص الإنجيلى ، كما قام بمثلها نحو النصوص التوراتية المتقدمة . وتلك المهمة هى : تصحيح الأخطاء التى وردت فى النص الإنجيلى .
ومن ذلك :
(أ) النص الإنجيلى يجعل الصمت الذى قام بزكريا عقوبة له من الملاك . فصحح القرآن هذه الواقعة ، وجعل الصمت استجابة لدعاء زكريا ربه .
وقد حرص على هذا النصان القرآنيان معاً . ففى آل عمران ( قال رب اجعل لى آية قال آيتك ألا تكلم الناس ثلاثة أيام إلا رمزاً ) وفى مريم : ( قال رب اجعل لى آية قال آيتك ألا تكلم الناس ثلاث ليال سويا ) .
فالصمت فكان تكريما لزكريا - عليه السلام - من الله ، وليس عقوبة من الملاك ، وقد انساق بعض مفسرى القرآن الكريم وراء هذا التحريف الإنجيلى فقال : إن الصمت كان عقوبة لزكريا ، ولكن من الله لا من الملاك .
وها نحن نرفض هذا كله سواء كان القائل به مسلما أو غير مسلم .
فما هو الذنب الذى ارتكبه زكريا حتى يعاقب من الله أو حتى من الملاك ؟ !
هل إقراره بكبر سنه وعقر امرأته هو الذنب ؟ !
لقد وقع هذا من إبراهيم - عليه السلام - حين بشر بإسحق ، ووقع من سارة حين بشرت به فلم يعاقب الله منهما أحداً .
وقد وقع هذا من " مريم " حين بُشِّرَتْ بحملها بعيسى ولم يعاقبها الله عليه . فما السر فى ترك إبراهيم وسارة ومريم بلا عقوبة وإنزالها بزكريا وحده مع أن الذى صدر منه صدر مثله تماماً من غيره .
أفى المسألة محاباة . . ؟ ! كلا . . فالله لا يحابى أحداً .
إن أكبر دليل على نفى هذا القول هو خلو النصوص القرآنية منه ، وليس هذا تعصباً منا للقرآن . وإنما هو الحق ، والمسلك الكريم اللائق بمنزلة الرسل عند ربهم .
إن الصمت الذى حل بزكريا كان بالنسبة لتكليم الناس ، ومع هذا فقد ظل لسانه يلج بحمد الله وتسبيحه فى العشى والإبكار كما نص القرآن الأمين .
(ب) النص الإنجيلى يحدد مدة الصمت بخروج زكريا من الهيكل إلى يوم أن ولد يحيى .
وهذا خطأ ثانٍ صححه القرآن المهيمن فجعل مدته ثلاثة أيام بلياليهن بعد الخروج من المحراب .
(ج) النص الإنجيلى يجعل البشارة على لسان ملاك واحد ، بينما النصان القرآنيان يجعلانها على لسان جمع من الملائكة : ( فنادته الملائكة وهو قائم يصلى فى المحراب ) (13).
( يا زكريا إنا نبشرك بغلام . . ) (14).
وهذا خطأ ثالث وقع فيه النص الإنجيلى فصححه القرآن الأمين .
(د) النص الإنجيلى يجعل التسمبة بـ " يحيى " يوحنا من اختيار زكريا بيد أن الملاك قد تنبأ بها .
وهذا خطأ رابع صححه القرآن الأمين فجعل التسمية من وحى الله إلى زكريا : ( . . اسمه يحيى لم نجعل له من قبل سميا ) (15).
(ه) النص الإنجيلى يقول : " إن زكريا حين جاءه الملاك وقع عليه خوف واضطراب " .
وقد خلا النص القرآنى من هذا . . فدل خلوه منه على أنه لم يقع .
ذلك أن القرآن الحكيم عَوَّدَنَا فى قَصِّهِ للوقائع المناظرة لهذه الواقعة أن يسجلها إذا حدثت ولا يهملها ، بدليل أنه قد نَصَّ عليها فى واقعة السحرة مع موسى - عليه السلام - فقال : ( فأوجس فى نفسه خيفة موسى ) (16) . وقال فى شأنه كذلك عند انقلاب العصى حية لأول مرة : ( فلما رآها تهتز كأنها جَانّ وَلَّى مُدبِراً ولم يُعَقِّبْ ) (17) . وحكاها عن إبراهيم - عليه السلام - حين جاءته الملائكة تبشره فقال حكاية عن إبراهيم لضيوفه : ( إنا منكم وجلون ) (18).
وحكاها عن مريم حين جاءها الملك : ( قالت إنى أعوذ بالرحمن منك إن كنت تقيا ) (19) .
وحِرْصُ القرآن على ذكر هذا الانفعال ( الخوف ، إذا حدث ) يدل على أن خلوه منه بالنسبة لزكريا دليل على أنه لم يقع منه خوف قط ، وهذا " الخلو "يعتبر تصحيحاً لما ورد فى الإنجيل من نسبة حدث إلى زكريا هو فى الواقع لم يصدر منه .
فهذه خمسة أخطاء قام بتصحيحها القرآن الأمين نحو نصوص الإنجيل المذكورة هنا فى المقارنة . ولهذا نقول :
إن القرآن أدى هنا فى تعقبه للنص الإنجيلى مهمتين جليلتين :
الأولى : تصوير الواقعة المقصوصة تصويراً أميناً كاملاً .
الثانية : تصحيح الأخطاء الواردة فى النص الإنجيلى المقارن .
وقفة أخيرة مع دعوى الاقتباس :
موضوع الدعوى - كما يروج لها المبشرون - أن القرآن اقتبس من الكتاب المقدس كل قَصَصِهِ التاريخى .
والواقعة التى هى موضوع دعوى الاقتباس - هنا - هى حادثة تاريخية دينية محددة ببشارة زكريا - عليه السلام - بيحيى عبد الله ورسوله ووثائق تسجيلها هما : الإنجيل ، ثم القرآن الأمين .
وصلة الإنجيل بالواقعة المقصوصة أنه سجلها - فرضًا - بعد زمن وقوعها بقليل ؛ لأن عيسى كان معاصراً ليحيى - عليهما السلام - وصلة القرآن الأمين بها أنه سجلها بعد حدوثها بزمن طويل " حوالى سبعمائة سنة " .
وقرب الإنجيل من وقوع الحادثة المقصوصة ، وبُعد القرآن الزمنى عنها يقتضى - إذا سلمنا جدلاً بدعوى الاقتباس المطروحة - أن يأتى الاقتباس على إحدى صورتين :
أولاهما : أن يقتبس القرآن جزءًا مما ورد من القصة الكلية فى الإنجيل . وتظل القصة فيه ناقصة عما هى عليه فى المصدر المقتبس منه ( الإنجيل ) على حسب زعمهم .
ثانيهما : أن يقتبس القرآن القصة كلها كما هى فى الإنجيل بلا نقص ولا زيادة ، سواء أخذها بألفاظها أو صاغها فى أسلوب جديد ( البلاغة العربية كما يدعون ) ، بشرط أن يتقيد بالمعانى الواردة فى المصدر المقتبس منه ؛ لأن الفرض قائم ( حتى الآن ) على أن القرآن لم يكن له مصدر يستقى منه الواقعة غير الإنجيل المقتبس منه .
ومحظور على القرآن - عملا بهذه القيود التى تكتنف قضية الاقتباس للوقائع التاريخية من مصدرها الأوحد - أن يأتى بجديد أو يضيف إلى الواقعة ما ليس فى مصدرها الأوحد .
فماذا صنع القرآن إذن ؟
هل اقتبس من الإنجيل جزءًا من الواقعة ؟ أم الواقعة كلها ؟ !
دائراً فى فلك الإنجيل دورة ناقصة أو دورة كاملة ؟ !
لو كان القرآن قد فعل هذا : اقتبس جزءاً من الواقعة كلها ، وَ لَوْ مع صياغة جديدة لم تغير من المعنى شيئا ؛ لكان لدعوى الاقتباس هذه ما يؤيدها من الواقع القرآنى نفسه . ولما تردد فى تصديقها أحد .
ولكننا قد رأينا القرآن لم يفعل شيئًا مما تقدم . لم يقتبس جزءاً من الواقعة ولا الواقعة كلها .
وإنما صورها تصويراً أميناً رائعاً . سجل كل حقائقها ، والتقط - بعدساته - كل دقائقها . وعرضها عرضاً جديداً نقيًّا صافياً ، وربط بينها وبين وقائع كانت كالسبب الموحد لها فى بناء محكم وعرض أمين .
ولم يقف القرآن عند هذا الحد . . بل قام بإضافة الكثير جدًّا من الجديد الذى لم يعرفه الإنجيل . وصحح كثيراً من الأخطاء التى وردت فيه بفعل التحريف والتزوير . إما بالنص وإما بالسكوت .
وهذا لا يتأتى من مقتبس ليس له مصدر سوى ما اقتبس منه .
وإنما يتأتى ممن له مصدره ووسائله وسلطانه المتفوق ، بحيث يتخطى كل الحواجز ، ويسجل الواقعة من " مسرحها " كما رآها هو ، وعقلها هو ، وسجلها هو . وكان هذا هو القرآن .
إن المصدر الوحيد للقرآن هو الوحى الصادق الأمين . . وليس ما سجله الأحبار والكهان ، والفريسيون ، والكتبة فى توراة أو أناجيل .
إن مقاصد القرآن وتوجيهاته وكل محتوياته ليس فى التوراة ولا فى الإنجيل منها شىء يذكر . وفاقد الشىء لا يعطيه . هذا هو حكم العقل والعلم ، ومن لم يخضع لموازين الحق من عقل وعلم ونقل فقد ظلم نفسه .
ــــــــــــ
(1) سفر التكوين الإصحاح (39) الفقرات (7 - 19) .
(2) لم نذكرالنص القرآنى الخاص بحديث النسوه إذ لا مقابل له فى التوراة .
(3) يوسف : 23-29 ثم آية 35 .
(4) تأمل عبارة التوراة " اضطجع معى " تجدها مبتذلة فاضحة تكاد تجسم معناها تجسيماً . ثم تأمل عبارة القرآن ( و راودته التى هو فى بيتها عن نفسه ) تجدها كناية لطيفة شريفة بعيدة عن التبذل والإسفاف . والألفاظ أوعية المعانى والمعانى ظلال الألفاظ . .
(5) سفر التكوين ( 4 - 3 - 16 )
(6) المائدة : 27 - 32 .
(7) سفر اللاويين ( 18 - 7 - 18 )
( النساء : 22 - 24 .
(9) المائدة : 48 .
(10) إنجيل لوقا ( 7 - 22) الإصحاح الأول .
(11) آل عمران : 38 - 41 . وراجع قلبه الآيات من 35 - 37 للأهمية .
(12) مريم : 8 - 15 .
(13) آل عمران : 39 .
(14) مريم : 7.
(15) مريم : 7 .
(16) طه : 67 .
(17) القصص : 31 .
(18) الحجر : 52 .
(19) مريم : 18 .
(1) سفر التكوين الإصحاح (39) الفقرات (7 - 19) .
(2) لم نذكرالنص القرآنى الخاص بحديث النسوه إذ لا مقابل له فى التوراة .
(3) يوسف : 23-29 ثم آية 35 .
(4) تأمل عبارة التوراة " اضطجع معى " تجدها مبتذلة فاضحة تكاد تجسم معناها تجسيماً . ثم تأمل عبارة القرآن ( و راودته التى هو فى بيتها عن نفسه ) تجدها كناية لطيفة شريفة بعيدة عن التبذل والإسفاف . والألفاظ أوعية المعانى والمعانى ظلال الألفاظ . .
(5) سفر التكوين ( 4 - 3 - 16 )
(6) المائدة : 27 - 32 .
(7) سفر اللاويين ( 18 - 7 - 18 )
( النساء : 22 - 24 .
(9) المائدة : 48 .
(10) إنجيل لوقا ( 7 - 22) الإصحاح الأول .
(11) آل عمران : 38 - 41 . وراجع قلبه الآيات من 35 - 37 للأهمية .
(12) مريم : 8 - 15 .
(13) آل عمران : 39 .
(14) مريم : 7.
(15) مريم : 7 .
(16) طه : 67 .
(17) القصص : 31 .
(18) الحجر : 52 .
(19) مريم : 18 .
مواضيع مماثلة
» الكلام المتناقض في القرآن
» الكلام الغريب في القرآن
» النبوءات عن النبي محمد في التوراة والإنجيل
» غيرة فتيات «ديستنيز تشايلد»
» بالصور....جريمة بشعة سببها غيرة النساء....
» الكلام الغريب في القرآن
» النبوءات عن النبي محمد في التوراة والإنجيل
» غيرة فتيات «ديستنيز تشايلد»
» بالصور....جريمة بشعة سببها غيرة النساء....
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى