بعض الموروثات لاحكام العشائر العراقية
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
بعض الموروثات لاحكام العشائر العراقية
تختلف العقوبة في القوانين العشائرية بأختلاف المكان الأجتماعي للجاني والمجني عليه ، والمقصود بذلك بأن يكون الدم من الدرجة نفسها شرفاً وجاهاً ومركزاً ، فدم الشريف لايغسل بدم الوضيع ، ودم السيد لا يغسله دم العبد ، كما نشاهد عدم المساواة في الديّة تبعاً لنفس الأمر 00
فديّة الحليف هي نصف ديّة الصريح ، وديّة الشريف تزيد على ديّة الوضيع ، وديّة شيخ العشيرة تكون في العادة ضعف ديّة الأفراد 000
وفي جرائم العرض تضاعف العقوبة إذا كان المجني عليها ( الفتاة ) من أسرة الشيوخ ، أو ذات مكانة أجتماعية مهمة 000
ومن العقوبات الأجتماعية :
• 1 – الديّة :
وهي عبارة عن مقدار من المال يدفعه ذوي الجاني إلى ذوي المجني عليه ثمناً للدم ، وفي المجتمعات القديمة كانت الديّة تبنى على أساس القوة ، ويلجأ إليها الناس لحل المنازعات ، أما في الوقت الحاضر فقد حلّ التصالح والتحكيم محل الأنتقام والقوة 0000
والديّة كانت تدفع من الإبل والمواشي ، أما حالياً فقد أصبحت النقود هي الأصل في الديّة ، وإذا كان الأصل في الديّة قديماً هو الإبل ؛ فلأن العشائر العربية آنذاك كانت أهل إبل !!! ، وتنسب إلى أكثم بن صيفي هذه العبارة :
- (( لا تسبّوا الإبل فإنّ فيها رقوء الدم )) 000
كما أن الإسلام أعتبر الإبل هي الأصل في الديّة بأجماع فقهاء المسلمين ، والديّة تختلف من شخص إلى آخر ، ومن جنس إلى آخر ، ونوع الموضوع الذي تدفع على أساسه الديّة ومقدارها أيضاً يختلف بأختلاف مواضيعها وشخصها وجنسها ، ودواعي الموضوع حولها 000
وتدفع الديّة حالياً بأن يجمع الجاني رؤساء عشيرته ووجهاء القوم ، ويأخذهم مشّايه إلى عائلة أو شيخ المجني عليه ، وتدفع الديّة وتوثق بكتب موقعة من قبل الحضور خوفاً من العكبه !!! ، وتدفع الديّة بشكل مربع : أي واحد في أربعة الديّة المقررة في الحالات التالية :
o أ – إذا وقع القتل عمداً مع إخفاء وتمثيل في جثة القتيل 000
o ب – إذا القتيل كانت إمرأة لضعفها 000
o ج – إذا وقع القتل بدافع غير شريف : كالقتل طمعاً في زوجة القتيل أو ثروته 000
o د – إذا كان القتيل من الشيوخ أو رؤساء الأفخاذ أو وجهاء القوم أو من أشرافهم 000
o هـ - إذا وقع القتل بعد تمام الصلح ، ويعرف هذا القتل بالعكبه ، كما بينا سابقاً 000
• 2 – الحشم :
وهو إلزام المحكوم عليه في جرائم معينة أن يقدم إلى المجني عليه أو عشيرته عدداً محدداً من النساء ، والحشم هو أعادة أعتبار المجني عليه وأزالة صفة العار الذي لحق به من جراء الجريمة 000
ومن الجرائم التي يعاقب عليها بالحشم هي :
o أ – جرائم العرض 000
o ب – جرائم الأعتداء الذي يقع من أفراد القبيلة على شيخها 000
o ج – الجرائم الماسة بالأعتبار كأهانة شخص في بيته أو في كازينو وأمام الحاضرين 000
• 3 – الحبس :
وهو وضع المحكوم عليه في أحد السجون العامة ، ولهذه العقوبة حالياً مدى واسع في التطبيق ؛ لسيادة الأمن والقانون ، وتعتبر هذه العقوبة غير فعالة لأنها لا تكفي عن رفع الديّة والمشيّه وأمور الأعتبار الأخرى !!! 000
• 4 – الجلوه ( الجلاء ) :
وهو إبعاد الجاني وأقربائه حتى الدرجة الخامسة إلى مكان آخر بعيد عن مضارب عشيرتهم ، إلى أن يتم الصلح في الدعوة ، وفي الوقت الحاضر لا تشمل الجلوه أقارب الجاني ، ولكن من يعيش معه ويأكلون في قدر واحد ، وتضاف عقوبة الجلوه إلى بقية العقوبات كالديّة وغيرها ، وفي تقديري تعتبر الجلوه إجراءاً أحترازياً حتى تهدأ ثورة ذوي المجني عليه ، ومدة الجلوه يحددها العوارف ووجهاء القوم ، ولكن في أكثر الأحيان تكون سبع سنوات ، وحسب نوع الجريمة التي يبنى عليها موضوع الجلوه 000
ويحدد مكان الجلاء ، ويكون خارج منطقة المجني عليه وخارج نزل عشيرته وولايته التي يتسوق منها 000
وهناك عقوبات أخرى منها :
• 5 – القصاص :
وهي معاقبة فاعل الجريمة بمثل ما فعل ، فمن يقطع يداً تقطع يده ، وهذه العقوبة حالياً نادرة التطبيق في العراق 000
• 6 – التشهير :
بالإضافة إلى عقوبتيّ الديّة والجلوه ، هناك عقوبة التشهير حيث يمتنع الناس من القيام له في المجتمع تشهيراً بجريمته النكراء ، وعقوبة التشهير موجودة حالياً ولو بحالة غير معلنة !!! 000
ومن الجدير بالذكر وبعد بيان نوع العقوبات ، التعرف على مصطلحيّ العطوه ، والفرشه ، والتي يكثر أستعمالهما حالياً بين العشائريين :
فــــ :
• العطوه :
هي هدنة مؤقتة تعقد بين ذوي الجاني وذوي المجني عليه ، تطلب بواسطة أحد وجهاء العشائر المجاورة لكليهما ؛ لغرض أعطاء فرصة للتفاوض ، والعطوه محددة بوقت حتى يتم الصلح ، وتطلب العطوه بتكليف أحد الوجهاء العشائريين في المنطقة من قبل أهل الجاني 000
أما الـــ :
• الفرشه :
فهي عبارة عن مبلغ من المال يرسل بيد أحد الوجهاء قبل الصلح ، وبعد أنتهاء المفاوضات المؤدية إلى الصلح ، ويحسم من أصل الديّة ، ويستهدف مساعدة ذوي القتيل على القيام بالضيافة عند مجيء المشيّه وإكرامها 000
وهذا الاعمال هي مجرد الوفاق بين العشائر لكي تهدأ النفوس ...
فديّة الحليف هي نصف ديّة الصريح ، وديّة الشريف تزيد على ديّة الوضيع ، وديّة شيخ العشيرة تكون في العادة ضعف ديّة الأفراد 000
وفي جرائم العرض تضاعف العقوبة إذا كان المجني عليها ( الفتاة ) من أسرة الشيوخ ، أو ذات مكانة أجتماعية مهمة 000
ومن العقوبات الأجتماعية :
• 1 – الديّة :
وهي عبارة عن مقدار من المال يدفعه ذوي الجاني إلى ذوي المجني عليه ثمناً للدم ، وفي المجتمعات القديمة كانت الديّة تبنى على أساس القوة ، ويلجأ إليها الناس لحل المنازعات ، أما في الوقت الحاضر فقد حلّ التصالح والتحكيم محل الأنتقام والقوة 0000
والديّة كانت تدفع من الإبل والمواشي ، أما حالياً فقد أصبحت النقود هي الأصل في الديّة ، وإذا كان الأصل في الديّة قديماً هو الإبل ؛ فلأن العشائر العربية آنذاك كانت أهل إبل !!! ، وتنسب إلى أكثم بن صيفي هذه العبارة :
- (( لا تسبّوا الإبل فإنّ فيها رقوء الدم )) 000
كما أن الإسلام أعتبر الإبل هي الأصل في الديّة بأجماع فقهاء المسلمين ، والديّة تختلف من شخص إلى آخر ، ومن جنس إلى آخر ، ونوع الموضوع الذي تدفع على أساسه الديّة ومقدارها أيضاً يختلف بأختلاف مواضيعها وشخصها وجنسها ، ودواعي الموضوع حولها 000
وتدفع الديّة حالياً بأن يجمع الجاني رؤساء عشيرته ووجهاء القوم ، ويأخذهم مشّايه إلى عائلة أو شيخ المجني عليه ، وتدفع الديّة وتوثق بكتب موقعة من قبل الحضور خوفاً من العكبه !!! ، وتدفع الديّة بشكل مربع : أي واحد في أربعة الديّة المقررة في الحالات التالية :
o أ – إذا وقع القتل عمداً مع إخفاء وتمثيل في جثة القتيل 000
o ب – إذا القتيل كانت إمرأة لضعفها 000
o ج – إذا وقع القتل بدافع غير شريف : كالقتل طمعاً في زوجة القتيل أو ثروته 000
o د – إذا كان القتيل من الشيوخ أو رؤساء الأفخاذ أو وجهاء القوم أو من أشرافهم 000
o هـ - إذا وقع القتل بعد تمام الصلح ، ويعرف هذا القتل بالعكبه ، كما بينا سابقاً 000
• 2 – الحشم :
وهو إلزام المحكوم عليه في جرائم معينة أن يقدم إلى المجني عليه أو عشيرته عدداً محدداً من النساء ، والحشم هو أعادة أعتبار المجني عليه وأزالة صفة العار الذي لحق به من جراء الجريمة 000
ومن الجرائم التي يعاقب عليها بالحشم هي :
o أ – جرائم العرض 000
o ب – جرائم الأعتداء الذي يقع من أفراد القبيلة على شيخها 000
o ج – الجرائم الماسة بالأعتبار كأهانة شخص في بيته أو في كازينو وأمام الحاضرين 000
• 3 – الحبس :
وهو وضع المحكوم عليه في أحد السجون العامة ، ولهذه العقوبة حالياً مدى واسع في التطبيق ؛ لسيادة الأمن والقانون ، وتعتبر هذه العقوبة غير فعالة لأنها لا تكفي عن رفع الديّة والمشيّه وأمور الأعتبار الأخرى !!! 000
• 4 – الجلوه ( الجلاء ) :
وهو إبعاد الجاني وأقربائه حتى الدرجة الخامسة إلى مكان آخر بعيد عن مضارب عشيرتهم ، إلى أن يتم الصلح في الدعوة ، وفي الوقت الحاضر لا تشمل الجلوه أقارب الجاني ، ولكن من يعيش معه ويأكلون في قدر واحد ، وتضاف عقوبة الجلوه إلى بقية العقوبات كالديّة وغيرها ، وفي تقديري تعتبر الجلوه إجراءاً أحترازياً حتى تهدأ ثورة ذوي المجني عليه ، ومدة الجلوه يحددها العوارف ووجهاء القوم ، ولكن في أكثر الأحيان تكون سبع سنوات ، وحسب نوع الجريمة التي يبنى عليها موضوع الجلوه 000
ويحدد مكان الجلاء ، ويكون خارج منطقة المجني عليه وخارج نزل عشيرته وولايته التي يتسوق منها 000
وهناك عقوبات أخرى منها :
• 5 – القصاص :
وهي معاقبة فاعل الجريمة بمثل ما فعل ، فمن يقطع يداً تقطع يده ، وهذه العقوبة حالياً نادرة التطبيق في العراق 000
• 6 – التشهير :
بالإضافة إلى عقوبتيّ الديّة والجلوه ، هناك عقوبة التشهير حيث يمتنع الناس من القيام له في المجتمع تشهيراً بجريمته النكراء ، وعقوبة التشهير موجودة حالياً ولو بحالة غير معلنة !!! 000
ومن الجدير بالذكر وبعد بيان نوع العقوبات ، التعرف على مصطلحيّ العطوه ، والفرشه ، والتي يكثر أستعمالهما حالياً بين العشائريين :
فــــ :
• العطوه :
هي هدنة مؤقتة تعقد بين ذوي الجاني وذوي المجني عليه ، تطلب بواسطة أحد وجهاء العشائر المجاورة لكليهما ؛ لغرض أعطاء فرصة للتفاوض ، والعطوه محددة بوقت حتى يتم الصلح ، وتطلب العطوه بتكليف أحد الوجهاء العشائريين في المنطقة من قبل أهل الجاني 000
أما الـــ :
• الفرشه :
فهي عبارة عن مبلغ من المال يرسل بيد أحد الوجهاء قبل الصلح ، وبعد أنتهاء المفاوضات المؤدية إلى الصلح ، ويحسم من أصل الديّة ، ويستهدف مساعدة ذوي القتيل على القيام بالضيافة عند مجيء المشيّه وإكرامها 000
وهذا الاعمال هي مجرد الوفاق بين العشائر لكي تهدأ النفوس ...
انابيل- Admin
-
عدد الرسائل : 2781
الاوسمة :
السٌّمعَة : 28
تاريخ التسجيل : 25/01/2008
hassnae- Admin
-
عدد الرسائل : 3845
العمر : 46
المزاج : جيد
الاوسمة :
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 04/11/2009
مواضيع مماثلة
» موروثات أحكام العشائر العراقية
» اهم العبارات العراقية المستخدمة
» بوش والمالكي يوقعان خطة للعلاقات الاميركية العراقية
» قوات تركية تتوغل في الاراضي العراقية
» هدى العراقية تحصل على لقب ملكة جمال الحجاب
» اهم العبارات العراقية المستخدمة
» بوش والمالكي يوقعان خطة للعلاقات الاميركية العراقية
» قوات تركية تتوغل في الاراضي العراقية
» هدى العراقية تحصل على لقب ملكة جمال الحجاب
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى